روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

ندوة علمية في كلية الزراعة عن اهمية التسويق الزراعي في القطاع الزراعي.

   
76 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/03/2021 10:35 مساءا

نظم قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة ديالى ندوة علمية بعنوان ( اهمية التسويق الزراعي في القطاع الزراعي) .

تضمنت الندوة التي حاضر فيها المدرس الدكتور علي غيدان زيدان الى بيان مفهوم التسويق الزراعي واهميته واهدافه في القطاع الزراعي ، ومبررات الاهتمام بالتسويق والمنافع التي تنتج عنه وعلاقته مع الانتاج الزراعي وخصائص تسويق المنتجات الزراعية والمنافذ التسويقية .

وتطرقت الندوة الى اسباب الاهتمام بالتسويق ومدى انعكاسه في نهوض القطاع الزراعي من خلال النظام التسويقي ومايحققه من تحقيق الكفاءة التسويقية التي. تحقق مستوى من الخدمات التسويقية من خلال تقليل. الفاقد مع تحقيق ادنى مستوى من كلفة.

 وبينت الندوة ان الاهمية لاتتوقف عند توفير المحاصيل الزراعية بل هي اهمية اقتصادية تسهم في تعزيز الامن الغذئي للبلد وضمان استقراره الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والعمل ومايساهم في توفير فرص التشغيل حيث يقوم بتشغيل 30% سواء الوسطاء او التجار او العاملين في المؤسسات التسويقية ويعمل التسويق على استقرار في الاسعار والدخول .

الهدف من الندوة تزويد القائمين على مشاريع القطاع الزراعي والمختصين في رسم السياسة الزراعية في البلد باهمية التسويق الزراعي. من خلال الاهداف والمنافع التي يحققها النظام التسويقي التي لها تأثير مهم ومترابط ومكمل للانتاج الزراعي والذي يعمل تطوير القطاع الزراعي الذي يعد من القطاعات الاقتصادية المهمة في البلد.




3:45