روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تاثير طريقة الزراعة والتسميد للذرة السكرية  . 

   
300 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/01/2021 12:44 مساءا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تاثير طريقة الزراعة والتسميد الورقي بالبورون في نمو وحاصل ثلاث هجن من الذرة السكرية في الموسم الربيعي)  . 

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( سليمان داود نجم عبدالله ) ثلاثة عوامل ، الاول زراعة ثلاثة هجن من الذرة السكرية ، والعامل الثاني طريقة الزراعة ، وتضمنت طريقتين هما الزراعة بالبذور مباشرة بالحقل والزراعة بالشتل ، اما العامل الثالث فهو التسميد الورقي بعنصر البورون ، وتضمن ثلاثة مستويات  . 

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها  تباين بين هجن الذرة السكرية تحت الدراسة في معظم الصفات المدروسة وان الهجين هو المتميز في معظم صفات النمو الخضري  والزهري والحاصل ومكوناته ، وتبين ان للبورون اهمية في زيادة عقد الازهار في محصول الذرة السكرية ويمكن من خلاله معالجة قلة نسبة العقد في هذا المحصول  . 

 

واوصت الدراسة اختيار الهجين SeKer Misir من الذرة السكرية وامكانية زراعته في المنطقة الوسطى من العراق في الموسم الربيعي  ،  وتوصي الدراسة بادخال اصناف وهجن اخرى من الذرة السكرية الى العراق ، وكذلك تطبيق الزراعة عن طريق الشتل لمحاصيل زراعية اخرى لكسب الوقت الامثل والضروري لنمو النبات.

 

 

 

 

 




3:45