روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش اضافة بعض فيتامينات B في حيوية السائل المنوي لدى الماعز  . 

   
268 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2021 12:35 صباحا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( اضافة بعض فيتامينات B في حيوية السائل المنوي المبرد لمدد مختلفة لدى الماعز)  . 
تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( سعاد رحيم حسوني جواد) ، حيث استخدمت في هذه التجربة تسعة من ذكور الماعز وتم تقسيم التجربة الى اربع معاملات مختلفة ، تم تجميع السائل المنوي وتقسيمه على معاملات التجربة الاربعة بعدها تم اجراء عملية الغسل للبلازما المنوية ، واستخدم في عملية تخفيف السائل المنوي مخفف Tris وبعد ان تم تبريد السائل المنوي لمدات التبريد 1و3و5 يوم ، تم اجراء الفحوصات الفيزيائية لتقييم السائل المنوي  . 


وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عده منها تفوق فيتامين B1 بتركيزيه اذا ماقورن مع فيتامين B6 وB12 ومجموعة السيطرة في تاثيره في صفات النسبة المئويّة للحركة الفردية والنسبه المئويّة للنطف الحية والنسبة المئويّة للنطف الميتة وسلامة الغشاء البلازمي والاس الهيدروجيني وتشوهات النطف ، وامكانية استخدام فيتامينات B1 و B6 وB12 في مخففات السائل المنوي لدورها في تحسين صفات السائل المنوي  . 


وتوصي الدراسة باجراء دراسة تاثير تراكيز مختلفة من فيتامينات B1 و B6 B12 الى مخففات السائل  المنوي اثناء التبريد لدراسة تاثيرها على الصفات البايوكيميائية في السائل المنوي ، اجراء دراسة حول تاثير فيتامينات B عند انخفاض خصوبة الماعز اثناء فصل الصيف.

 

 

 

 




3:45