روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير التغذية على اعشاب البونيكام

   
187 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/03/2020 9:34 صباحا

 

 

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير التغذية على اعشاب البونيكام

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير التغذية على اعشاب البونيكام مومباسا في الصفات الانتاجية وصفات بائح ولحوم جداء الماعز المحلي ) .

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب مهند احمد علي  الى بيان دراسة التحليل الكيميائي لا عشاب البونيكام وتأثيره عند تغذية صغار الماعز المحلي كعلف خشن في الصفات الانتاجية وصفات الذبائح واللحوم المنتجة منها ومقارنة ذلك بالتغذية على الاعلاف الخشنة السائدة. استخدم 25 رأس من جداء الماعز المحلي متوسط اوزانها 18.3 كغم ،تراوحت اعمارها ما بين 5- 6 اشهر وزعت عشوائياً على خمسة معاملات تضمنت كل معاملة خمسة مكررات .

 وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها لم تلاحظ تأثيرات للمعاملات المختلفة في كل من  الوزن عند الذبح ، الوزن الحار والبارد  والوزن الفارغ  وزن محتويات القناة الهضمية ، نسبة  التصافي على اساس الوزن عند الذبح ، فيما انخفضت  نسبة التصافي على اساس الوزن الفارغ  لمعاملات الاعلاف الخضراء والدريس مقارنة مع معاملة التبن . ولم تظهر البيانات تأثيرات  واضحة للمعاملات المختلفة في نسبة اوزان مخلفات الذبح الخارجية والداخلية.

 واظهرت النتائج  حصول تحسن في الوزن النهائي والزيادة اليومية والكلية للوزن وكفاءة التحويل الغذائي وزيادة في العلف المستهلك لمعاملات الاعلاف الخضراء والدريس مقارنة مع معاملة التبن وعدم وجود تأثيرات للمعاملات المختلفة في كل من الوزن عند الذبح، الوزن الحار والبارد، الوزن الفارغ، وزن محتويات القناة الهضمية، نسبة التصافي على اساس الوزن عند الذبح، فيما انخفضت نسبة التصافي على اساس الوزن الفارغ لمعاملات الاعلاف الخضراء والدريس مقارنة مع معاملة التبن.

واكدت هذه الدراسة بعد وصول النبات لارتفاع مناسب اخذت عدة عينات من اعشاب البونيكام والجت وتم اجراء التحليل الكيميائي لتقدير المكونات لهذه المواد , عند انتهاء فترة التجربة تم اختيار 3 حيوانات من كل معاملة عشوائيا ثم اجريت عملية الذبح , اثناء فترة التجربة وبعد إجراء عملية الذبح تم اخذ العديد من القياسات على الحيوانات والذبائح واللحم .

 

  




رابط صور تقليدي

3:45