روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش مستخلص الطحالب على نبات الفر يزيا

   
198 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2020 12:26 مساءا

 

 

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش مستخلص الطحالب على نبات الفر يزيا

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير وسط النمو والرش بمستخلص الطحالب البحرية وحامض البوريك في صفات النمو الخضري والتزهير والابصال لنبات الفر يزيا ) .

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب يزن فاضل خلف رحيم بيان تأثير وسط النمو والرش بمستخلص الطحالب البحرية وحامض البوريك بتركيزين في صفات النمو الخضري والزهري والابصال لنبات الفر يزيا , و نفذت التجربة بوصفها تجربة عامليه  وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة وبثلاث مكررات  .                                                             

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها إِن استعمال اوساط نمو مختلفة والرش الورقي بمستخلص الطحالب البحرية وحامض البوريك أدى الى تحسين صفات النمو الخضرية والزهرية والابصال لنبات الفر يزيا , و اٌختلاف استجابة صفات النمو الخضرية الزهرية والابصال لنبات الفر يزيا باختلاف مكونات وسط النمو , والتأثير الايجابي لرش نباتات الفر يزيا بحامض البوريك في تحسين صفات النمو الخضرية والزهرية والابصال.واظهرت النتائج  ان  زراعة نبات الفر يزيا في وسط النمو الى حصول زيادة معنوية في كل من طول الورقة والمساحة الورقية ومحتوى الأوراق من الكلوروفيل والكاروتينويدات والنسبة المئوية للمادة الجافة في الأوراق والنسبة المئوية للنتروجين في الأوراق وعدد النورات الزهرية وقطر الزهيرة وعدد الزهيرات في النورة وطول الحامل النوري ومدة التزهير والتبكير في موعد للتزهير وأَعلى محتوى من الانثوسيانين في الازهار واكبر قطر للكورمة.

واظهرت التداخلات الثنائية فروقا معنوية لمعظم صفات النمو الخضري والزهري والابصال. بينت نتائج التداخل الثلاثي بين العوامل المدروسة حصول فروقات معنوية في صفات النمو الخضرية والزهرية والابصال، وسجلت المعاملة أعلى القيم لكل من المساحة الورقية ومحتوى الأوراق .

واوصت الدراسة اٌستناداً الى زراعة نبات الفر يزيا في وسط نمو مكون من 2 زميج: 1 بتموس: 1 برلايت او وسط نمو مكون من  1 زميج: 1 بتموس للحصول على افضل الصفات الخضرية والزهرية والابصال , والرش الورقي بمستخلص الطحالب البحرية بتركيز 1.5 مل.لتر-1 للحصول على افضل نمو خضري وزهري وابصال لنبات الفر يزيا , واجراء دراسات أخرى لمعرفة تأثير مستخلص الطحالب البحرية على نباتات زينة أُخرى للحصول على افضل المواصفات كأزهار قطف او نباتات أصص.

 

  




رابط صور تقليدي

3:45