روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن دور الفرمونات الحشرية

   
287 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/02/2020 12:18 مساءا

 

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن دور الفرمونات الحشرية

 

اقام قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان (دور الفرمونات الحشرية في مجال المكافحة المتكاملة للحشرات)

تضمنت الدورة التي حاضر فيها الدكتور لقاء محمد احمد من مديرية الزراعة في محافظة ديالى والمدرس حسين علي مطني الى تعريف الفرمونات الحشرية وتاريخ اكتشافها واستخدامها ضمن برامج الادارة المتكاملة للآفات  , اذ تعتبر هذه الفرمونات متخصصة على مستوى النوع ومن الطرق الحديثة والصديقة للبيئة .

وتطرقت الدورة الى فوائد استعمال الفرمونات ومحددتها والتي من ضمنها تأثير العوامل البيئية (درجات الحرارة ، الرطوبة النسبية ، اتجاه الرياح) ، والعوامل الفسلجية الخاصة بالحشرة (النضج الجنسي ، التعرض السابق للفرمون ، الساعة البيولوجية .

وهدفت الدورة الى تدريب العاملين في مجال ادارة الآفات الزراعية والمواعيد المناسبة لوضع المصائد الحاوية على الفرمونات الحشرية والتي تستخدم للرصد او الصيد المكثف او ارباك التزاوج او مانعات للبيض او كفرمونات للتنبيه  او استخدامها كطعوم سامة  .

اهمية هذه التقانات تكمن في فتح افاق جديدة يمكن من خلالها تشخيص الحشرات الغير معروفة لدينا وبالتالي اتخاذ التدابير المناسبة للحد من كثافاتها العددية وجعلها ضمن مستوى التوازن العام .  .

وتوصلت الدورة الى كيفية وضع المصائد الحشرية في الحقول وما هي الاجراءات الاحترازية المتخذة في حالة استبدال الطعم (الفرمون) وكذلك تصميم المصائد الملائم ووضعها في المكان المناسب والذي له الاثر الكبير في كفاءة الطعوم .




رابط صور تقليدي

3:45