روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن استخدام حاسة التذوق في نحل العسل

   
93 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/02/2020 10:03 صباحا

 

 

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن استخدام حاسة التذوق في نحل العسل

 

اقام قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان (استخدام حاسة التذوق في نحل العسل في بعض المجالات التطبيقية )

تضمنت الدورة التي حاضر فيها المدرس حسين علي مطني الى التعريف بمفهوم استخدام حاسة التذوق في نحل العسل اذ تعتمد على حاسة التذوق في اجزاء فم شغالات النحل على الكشف  السريع لروائح المواد الكيميائية وكذلك في تشخيص امراض اشجار العنب .

وتطرقت الدورة الى اهمية  هذه الروائح لشغالات النحل وبنفس الوقت يتم تغذيتها على محلول سكري بتركيز 10% ويتم تكرار هذه العملية عدة مرات وبالتالي يصبح لدى هذه الشغالات التعود كلما تشم هذه الروائح تقوم بإخراج السنها الى الخارج . وبالتالي توفير في الوقت والجهد فضلا عن الدقة .

وهدفت الدورة الى تدريب العاملين في مجال تربية النحل على كيفية استخدام اساليب التعامل مع النحل للتوصل الى نتائج جيدة للحفاظ على الخلية والمنتج .

وأكدت الدراسة  الى اهمية هذه التقانة  من تمكنها  في فتح افاق جديدة يمكن من خلالها تشخيص الاصابات النباتية من خلال شغالات النحل بعد تدريب هذه الشغالات ولمدة ايام قليلة في حالة لا يوجد اخصائيين بعدد كافي وبالتالي وضع الطرق الصحيحة لمعالجة هذه الاصابات لغرض زيادة الانتاج في وحدة المساحة .

وتوصلت الدورة الى اسباب عدم استخدام هذه التقانة في العراق بسبب غياب المختبرات المتخصصة في هذ المجال . 




رابط صور تقليدي

3:45