روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن الجدوى الاقتصادية للمشاريع الزراعية

   
86 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/02/2020 9:46 صباحا

 

 

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن الجدوى الاقتصادية للمشاريع الزراعية

 

نظم قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان ( دراسة وتقييم الجدوى الاقتصادية للمشاريع والبحوث الزراعية )

تضمنت  الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الدكتور عبد الرحيم عاصي عبيد  الى شرح مفصل عن مشاريع التنمية والتطوير الزراعي تعد اهم معوقات التنمية البشرية والاقتصادية للدول , لما تمثله من اهمية في ضمان الامن الغذائي والاقتصادي , اذ كرست لها كل الامكانيات العلمية والمالية لتجعل منها في النهاية رديف اقتصادي مهم اذ لم تكن عماد اقتصاديات البدان .

وتطرقت الحلقة الى ان تنفيذ اي مشروع زراعي تحقيق مجموعة من الاهداف يتطلب على القائم به توفير عددا من الادوات الاساسية وتعد دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشاريع احد اهم تلك الادوات .

وتواصلت الحلقة الى ان التحليل المالي للمشاريع الزراعية بأعداد دراسة جدوى اولية للمشروع , تتضمن جداول تستخدم في تحليل التوقعات النقدية الداخلة للمشروع المقترح ومن ثم تقييم جدوى المشروع اقتصاديا بعد حصول النفقات النقدية.

وتوصي الحلقة بان هناك اهمية قصوى في اعداد دراسة جدوى اقتصادية اولية للمشاريع الزراعية الاستثمارية والبحثية كونها أداة مهمة جدا في تحديد مدى تنفيذ هذه المشاريع.




رابط صور تقليدي

3:45