روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم ندوة علمية عن الهزات الارضية

   
123 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/01/2020 11:47 صباحا

 

كلية الزراعة تنظم ندوة علمية عن الهزات الارضية

 

نظم قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة ديالى ندوة العلمية الموسومة ( الهزات الارضية اسبابها ونتائجها  ).

تضمنت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ المتقاعد الدكتور فتيان رشيد الراوي والدكتورة  انوار خوام علوان الى محورين الاول تعريفا بالهزات الارضية واعدادها السنوية على مستوى العالم واسباب حدوثها ونتائجها وتطرق الى نظرية تكون القارات وما تبعة من تحديد الصفائح التكتونية وحدودها .

اما المحور الثاني تكلم عن النشاط الزلزالي عن الحدود العراقية الايرانية واسبابه وتأثيراته على العراق ووسائل الحماية من الزلازل والهزات الارضية والتدابير الواجب اعتمادها للوقاية وقت حدوث الزلزال او عند انشاء المباني .

كما تطرقت الندوة الى تعريف البؤر والمراكز الزلزالية وكيفية تقسيمها حسب عمقها وعرض لمواقع النشاط الزلزالي على مستوى الكرة الارضية وما يتواجد منها في المحيط الهادي وهو الجزء الذي يشكل 080/0 من هزات وزلازل العالم وان 015/0 من الزلازل والهزات تقع في الحزام الاسيوي – البحر المتوسط .

وتوصي الندوة بالعودة الى مقررات اللجنة الحكومية بشان ضرورة قياس المعامل الزلزالي واعتماده في كافة المنشاة الحديثة خاصة الاقتصادية والكبرى منها , اضافة الى التوعية المجتمعية بمخاطر الزلازل والهزات الارضية.

 

  




رابط صور تقليدي

3:45