روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش دراسة تأثير اضافة بذور الرشاد الى العلف في بعض الصفات الانتاجية...

   
171 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/01/2020 11:28 صباحا

 

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش دراسة  تأثير اضافة بذور الرشاد الى العلف في بعض الصفات الانتاجية وسائل الكرش للحملان العواسية المحلية

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( تأثير اضافة بذور الرشاد الى العلف في بعض الصفات الانتاجية وسائل الكرش للحملان العواسية المحلية ) .

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب محمد حميد عباس كاظم قسم الانتاج الحيواني بيان تأثير اضافة بذور الرشاد إلى عليقة حملان الاغنام العواسية إذ استخدمت في التجربة (9) حملان ذكور اعمارهم (3) اشهر و أوزانهم تبلغ كمعدل(19 ±0.5) كغم و وزعت الحملان عشوائياً إلى ثلاث معاملات و بواقع ثلاثة حملان لكل معاملة .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان اضافة بذور الرشاد الى العليقة المركزة ادى الى زيادة معنوية في استهلاك العلف الخشن بينما لم يؤثر معنويا في باقي الصفات الانتاجية المدروسة ولكنه أثر ايجابياً بشكل حسابي لبقية الصفات الانتاجية و هي معدل الزيادة الوزنية و كفاءة التحويل الغذائي و وزن الجسم الحي . عند اضافة بذور الرشاد الى العليقة المركزة لم يؤثر في نتروجين الامونيا لسائل الكرش و حسن  اعداد الاحياء المجهرية .

واظهرت النتائج بأنه لا يوجد فرق معنوي في وزن الجسم الحي و الزيادة الوزنية و كفاءة التحويل الغذائي بين المعاملات لكن يوجد فرق حسابي لصالح المعاملة الثانية .كما لم يكن هنالك فرق معنوي في كمية العلف المركز المستهلك لكن يوجد فرق معنوي في استهلاك العلف الخشن (التبن) إذ تفوقت المعاملة الثانية في استهلاك العلف الكلي  مقارنة مع مجموعة السيطرة . كما بينت النتائج وجود فرق معنوي في الاس الهيدروجيني لسائل الكرش في العينات المسحوبة  قبل التغذية  .

واكدت  هذه الدراسة  إلى عدم وجود فروق معنوية بين المعاملات في العينات المسحوبة بعد الساعة ( 0 و 6 ) في اعداد البكتريا الكلية بينما كان هنالك تفوق معنوي  في النموذج المسحوب بعد التغذية الصباحية و اشارت  الدراسة  إلى عدم وجود فروق معنوية بين المعاملات في العينات المسحوبة  في تركيز الفينولات الكلية لسائل الكرش .

والهدف من هذه الدراسة معرفة تأثير بذور الرشاد في تخمرات الكرش و معدلات النمو و استهلاك العلف و كفاءة التحويل الغذائي و الزيادة الوزنية و على حد علمنا لا توجد دراسة في العراق تتضمن هذا الهدف.

واوصت الدراسة نوصي بأجراء دراسات اكثر على بذور الرشاد و ذلك لاهميتها الطبية و لمعرفة اثارها على انواع الاحياء المجهرية في سائل الكرش و انواع الحوامض الدهنية.




رابط صور تقليدي

3:45