روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن قياس المساحات والمسافات من الصور الفضائية

   
334 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/12/2019 10:13 صباحا

 

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن قياس المساحات والمسافات من الصور الفضائية

 

اقام قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان (قياس المساحات والمسافات من الصور الفضائية) .

تضمنت الدور التي حاضر فيها الدكتور احمد بهجت خلف الى التعريف بمفهوم التحسس النائي بانه علم وفن وتقنية للحصول على المعلومات عن سطح الارض بدون تلامس مباشر لكن وجود تلامس فيزيائي عن طريق الاشعة الكهرومغناطيسية المنعكسة والمنبعثة من الاهداف الارضية

وتطرقت الدورة الى معرفة الفرق بين الصور الفضائية والصور الجوية وكيفية قياس المسافات والمساحات من الصور الفضائية وذلك باستخدام صورة فضائية لمدينة بعقوبة من القمر الصناعي ( Landsat 8) وتم من خلال استخدام البرنامج اردس والتطبيق العملي لقياس المسافات والمساحات لمناطق مختارة من مدينة بعقوبة .

وهدفت الدورة الى تدريب المشاركين على كيفية استخدام البرنامج المذكور لقياس مسافة معينة مثلا طول نهر ديالى وكذلك قياس منطقة معينة باستخدام الاوامر المتاحة في البرنامج.

وتوصي الدورة باستخدام التحسس النائي وبرمجياته المختلفة للأغراض العلمية في كل مجالات الحيات لا نها تقلل الكلفة والوقت والوصول الى مناطق يصعب الوصول اليها بالطرق التقليدية بالإضافة الى تزويدنا بمعلومات دورية مستمرة عن سطح الكرة الارضية.




رابط صور تقليدي

3:45