روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير حقن هرمون ( e C G) في الصفات النسيجية للخصية وصفات المني...

   
449 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2019 11:59 صباحا

 

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير حقن هرمون ( e C G)  في الصفات النسيجية للخصية

 

وصفات المني والهرمونات في الماعز الشامي في اثناء فترة العقم الصيفي

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير حقن هرمون  (  e C G ) في الصفات النسيجية للخصية وصفات المني والهرمونات في الماعز الشامي في اثناء فترة العقم الصيفي ) .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هند حميد سلمان و بأشراف الدكتور احمد علي عذاب قسم الانتاج الحيواني الى معرفة تأثير حقن ذكور الماعز الشامي البالغة جنسيا بهرمون مصل الفرس الحامل e CG  , استخدم في الدراسة 36 ذكر ماعز بعمر 1.5-2 سنة قسمت على ثلاثة اشهر وبواقع 12 حيوان لكل شهر .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ازدياد في قياسات أبعاد الخصية (طول, وزن, حجم, محيط وسمك ) وقياسات البربخ (طول كلي, طول راس, طول الجسم, طول الذيل, وزن كلي , وزن رأس, وزن الجسم ووزن الذيل) على باقي المعاملات في ذكور الماعز الشامي , و تحسنت صفات السائل المنوي نتيجة الحقن (الحركة الفردية, الجماعية, تركيز النطف الحية , الميتة والتشوهات) في الماعز الشامي و ان الزيادة في نسيج الخصية الفعال كالزيادة في  (التغيرات في خلايا سرتولي.

واظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن حقن هرمون e CG أدى إلى زيادة عالية المعنوية في قياسات أبعاد الخصية وقياسات البربخ في ذكور الماعز الشامي مقارنة مع باقي المعاملات, كما أدت معاملات الحقن إلى زيادة عالية المعنوية قطر النبيب المنوي . التجويف بين النبيبات وسمك الطبقة الجرثومية إذ تفوقت معاملة الحقن بالجرعة 500 وحدة دولية على معاملة الحقن بـ250 وحدة دولية ومعاملة السيطرة .

واكدت هذه الدراسة الى زيادة عالية المعنوية في الحركة الفردية، الجماعية وتركيز النطف في الماعز الشامي بالعراق ولذلك ننصح بحقن هرمون e CG في ذكور الماعز الشامي خارج الموسم التناسلي لتحفيزها جنسيا.

واوصت الدراسة باستخدام هرمون e CG بجرعة 500 وحدة دولية مع الهرمونات الأخرى لمقارنتها بتأثيرها على صفات السائل المنوي ومكونات الخصية في الماعز الشامي وبقية الحيوانات الأخرى و إضافة هرمون e CG إلى السائل المنوي المخفف في مختلف الحيوانات ومعرفة تأثيره خلال فترة حفظه بالتبريد والتجميد على النطف و استخدام هرمون e CG مختبريا لمعرفة تأثيره على انضاج النطف.




رابط صور تقليدي

3:45