روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تأثير اضافة الزنك ميثونين للعليقة في الاداء الانتاجي والمناعي...

   
362 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/11/2019 11:44 صباحا

 

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تأثير اضافة الزنك ميثونين للعليقة في الاداء الانتاجي

والمناعي لدجاج البيض

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( تأثير اضافة الزنك ميثونين للعليقة في الاداء الانتاجي والمناعي لدجاج البيض )

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة نور طالب مجيد الى بيان تأثير إضافة مستويات مختلفة من الزنك ميثونين للعليقة في بعض الصفات الانتاجية واستخدم بالتجربة 144دجاجة (لوهمان براون) وبعمر 21 اسبوع . وزعت عشوائياً على اربع معاملات واضيف الزنك ميثونين بمعدل 0، 30، 60، 90 ملغم/كغم من العليقة للمعاملات الاربعة على الترتيب  .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها نستنتج من هذه الدراسة، ان استخدام الزنك ميثونين في علائق الدجاج البياض أدى الى تحسن في معدل انتاج البيض بشكل ملحوظ وكفاءة التحويل الغذائي، تحسن الصفات النوعية لقشرة البيض اذ ظهر تفوق معنوي عند مستوى اضافة 60 و90 ملغم/كغم من عليقة مقارنة بعليقه السيطرة , و اضافة الزنك ميثونين للعليقة بمستوى 30، 60،90 ملغم/كغم علف ادى الى ظهور ارتفاع معنوي بالمعيار الحجمي للأضداد الموجهة ضد مرض النيوكاسل والتهاب القصبات الهوائية في مصل دم الدجاج .

واظهرت نتائج التحليل الاحصائي لبيانات التجربة، زيادة معنوية في معدل انتاج البيض ووزن البيض في المعاملات  مقارنة مع معاملة السيطرة . عدم وجود تأثير معنوي لمعاملات الاضافة على معدل استهلاك العلف اليومي الا انها حسنت معنوياً و كفاءة تحويل العلف. اضافة الزنك ميثونين للعليقة تحسنت معنوياً الصفات النوعية المتمثلة بسمك ووزن القشرة .

واكدت هذه الدراسة ان المدة الانتاجية الثانية وجود تفوق معنوي حيث تفوقت جميع معاملات اضافة الزنك ميثونين  على التوالي مقارنة مع معاملة السيطرة اذ سجلت57.70 غم اقل معدل في معدل وزن البيض . اما بالنسبة الى المدة الانتاجية الثالثة  هناك  وجود تفوق معنوي في صفة معدل وزن البيض حيث تفوقت جميع معاملات إضافة الزنك ميثونين على التوالي.

واوصت الدراسة باستخدام الزنك العضوي بمستوى 60 و90 ملغم /كغم من العليقة لتحسين الاداء الإنتاجي والمناعي , و استخدام الزنك العضوي لكافة مربي الدواجن وذلك للجدوى الاقتصادية الجيدة التي يقدمها المنتج فضلاً عن سهولة استخدامه واضافته للعليقة , و اجراء المزيد من الدراسات حول الزنك العضوي خاصة ما يتعلق بتأثيره على الانظمة الانزيمية في جسم الدجاج البياض.




رابط صور تقليدي

3:45