ندوة علمية الكترونية في كلية الزراعة عن التعليم الإلكتروني.. الواقع والاَفاق المستقبلية .
اقام قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة ديالى ندوة علمية الكترونية بعنوان (التعيلم الالكتروني -الواقع والافاق المستقبلية) .
تضمنت الندوة التي ادار جلساتها المدرس الدكتورة ميادة محمد عبد اللطيف والمدرس المساعد عثمان نصيف، وحاضر فيها المدرس الدكتور عقيل ابراهيم مصطاف بيان اهمية
تجربة التعليم الإلكتروني عن بعد، التي تم تبنيها منذ انتشار فيروس كورونا، ادت الى انقسام الاراء بين فئات المجتمع الواحد وعبر العالم. وقد احتدام الجدل واختلفت الاراء ، ويمكن حصر الآراء في اتجاهيين اساسيين, الاول مع تبني هذا الأسلوب ممثلاً بالمختصين في مجال التقنيات والحاسوب و الثاني ممثلاً بكثير من المختصين التربويين وعلماء الاجتماع والإنسانيات.
كما تطرقت الندوة إلى اهم مزايا التعليم الالكتروني في كونه:
عابراً للحدود، وذلك لاعتماده على التقنيات ووسائل الاتصال الحديثة، ما يتيح الفرصة للمتعلمين من جميع أنحاء العالم للوصول إلى المواد التعليمية دون مغادرة بلادهم.
، وكما يوفر للمتعلمين درجه عالية من المرونة، خاصة في حالة التعلم الإلكتروني غير المتزامن، في الرجوع لتلك المواد عدة مرات والتفاعل معها في الوقت والمكان والسرعة المناسبة لهم، ويمكنهم من الاستفادة القصوى منها كونها منظمة بطريقة سهلة.
، و يسمح التعليم الإلكتروني بتحديث المحتوى التعليمي ووسائل التقييم بسهولة ويسر، ويمكّن المعلمين من الاستعانة بخبراء من كل العالم للمشاركة في التعليم وإثراء المحتوى التعليمي، خاصة في حالات التعليم الإلكتروني المتزامن.
وبينت الندوة أهم سلبيات التعليم الالكتروني حول قصوره، نسبة للتعليم الحضوري، في تحقيق أهداف التنشئة الاجتماعية والسياسية بشكل متكامل وشامل، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من عملية التنمية البشرية .
، و لا تقتصر عملية ترسيخ وتعميق الهوية والانتماء الوطني، وتعزيز الثقافة الحية، على التزود بالمعارف فقط، والتي يوفرها التعليم الإلكتروني، وإنما تتعداها لمتطلبات أساسية أُخرى، كالمشاهدات والتفاعلات الوجاهية الحضوريه والاحتكاكات اليومية التي تحدث في مؤسسات التعليم النظامية كالمدرسة والجامعة، وغير النظامية كالأسرة والمنتديات وأماكن العبادة.
، ويبقى أثر التعليم النظامي الوجاهي أوسع وأعمق، إذ يتيح الفرصة، بشكل منهجي ولمدة زمنية طويلة ومتواصلة، للمتعلمين التفاعل والحوار مع المعلمين والزملاء، في مواضيع تقع خارج حدود المعارف والمهارات المتخصصة بالموضوع الدراسي.
وتوصي الندوة.
بضرورة المزاوجة بين التعليم الحضوري والتعليم الإلكتروني(المدمج) عن بعد في تعزيز المزايا ومعالجة سلبيات كل منهما. بين التعليم الحضوري والإلكتروني، للاستفادة القصوى و دراسة جدوى استخدام التعليم الإلكتروني بالاستناد إلى طرح مزاياه وسلبياته ومتطلباته و ضرورة تجهيز مختبرات تعليمية تدعم التعليم الالكتروني (المدمج)و تدريب الكوادر التعليمية من اساتذة وطلبة على استخدام منصات التعليم الالكتروني.