ايفاد د . صبيح عبد الوهاب عنجل الى المانيا
تم ايفاد أ . د . صبيح عبد الوهاب عنجل ضمن برنامج تطوير الملاكات التدريسين خارج العراق لمدة شهر من تاريخ 20 / 9 / 2013 ولغاية 20 / 10 / 2013 الى جامعة دورتموند التكنولوجيا (Technische universitat dortmund (TU في جمهورية المانيا الاتحادية وقد تم زيارة الجامعة المذكورة اعلاه والقيام بجولة في الجامعة للاطلاع على اقسامها المختلفة ومكتبتها والنادي الطلابي وغيرها . كما تم زيارة المعهد الريفي الزراعي لاقليم هامبورك وزيارة الحقول والمزارع الاهلية المتخصصة في المجالات الزراعية المختلفة وكذلك زيارة المشاتل المختلفة في منطقة المسهور التابعة الى اقليم هامبورك وتم زيارة معهد Dasa في مدينة دورتموند هذا المعهد متخصص في تدريب الكوارد في مجالات مختلفة اضافة الى زيارة شركة Bayer الخاصة بانتاج الادوية والمبيدات الزراعية وزيارة المعهد الفيدرالي المهني الخاص بالعناية والسلامة الصحية وتم القيام بجولات لمشاهدة بعض معالم مدينة دورتموند ومدينة دوسلدورف ومدينة هامبورك وبعض المناطق القريبة منها .
المقترحات والتوصيات:
1- اقترح ان يتم ايفاد الملاكات التدريسية في هذا البرنامج حسب التخصصات مثل التخصصات الطبية والهندسية والزراعية والتخصصات الاخرى ولهذا يجب ان يتم التنسيق من قبل الوزارة مع هذه التخصصات من جميع الجامعات العراقية لكي يوفد منتسبي كل تخصص الى الدولة والجهة التي تقع ضمن تخصصها لكي تكون الفائدة اشمل واعم لجميع الجامعات العراقية .
2- اوصي بان يتم متابعة الحصول على الدعوة والفيزا من الدولة المعنية للإيفاد اليها عن طريق الوزارة بعد استكمال وصول الاستمارات والمستمسكات الخاصة بالتدريسيين وذلك للصعوبات والمتابعات الكثيرة التي تواجه التدريسيين في اكمال هذه المعاملات خصوصا ان الكادر التدريسي مشغول بالدوام بالكلية وان هذه العملية تحتاج الى متابعات عديدة من قبل كل التدريسيين المشمولين بالإيفاد.
3- اقترح ان يعطى المبلغ المخصص للتدريسي وحسب الدولة الموفد اليها وتبعا للأبواب المالية الخاصة بالسكن والنقل والتدريب والمعيشة والأبواب الاخرى ولا داعي للطلب منه بعمل وصولات بذلك وذلك لأنه احيانا يحتاج الى مبلغ اكثر في احدى الأبواب بينما تحتاج اقل في الباب الأخرى ولهذا اوصي بان يعطى مبلغ مقطوع محدد للموفد وحسب الدولة الموفد اليها وعدم الطلب منه بجلب وصولات بذلك.
4- اقترح ان تكون فترة التدريب لمدة ثلاثة اشهر تمتد من 15/6 ولغاية 15/9 من كل سنة دراسية لكي يستطيع الموفد في هذه الفترة ان ينجز دراسة او بحث بالتعاون مع الجامعة او الكلية الموفد اليها في مجال اختصاصه وكذلك تساعده هذه الفترة على اتقان اللغة للدولة الموفد اليها بشكل افضل . كما وأن الكادر التدريسي غير مشغول بالدوام في هذه الفترة من السنة .
المقترحات والتوصيات:
1- اقترح ان يتم ايفاد الملاكات التدريسية في هذا البرنامج حسب التخصصات مثل التخصصات الطبية والهندسية والزراعية والتخصصات الاخرى ولهذا يجب ان يتم التنسيق من قبل الوزارة مع هذه التخصصات من جميع الجامعات العراقية لكي يوفد منتسبي كل تخصص الى الدولة والجهة التي تقع ضمن تخصصها لكي تكون الفائدة اشمل واعم لجميع الجامعات العراقية .
2- اوصي بان يتم متابعة الحصول على الدعوة والفيزا من الدولة المعنية للإيفاد اليها عن طريق الوزارة بعد استكمال وصول الاستمارات والمستمسكات الخاصة بالتدريسيين وذلك للصعوبات والمتابعات الكثيرة التي تواجه التدريسيين في اكمال هذه المعاملات خصوصا ان الكادر التدريسي مشغول بالدوام بالكلية وان هذه العملية تحتاج الى متابعات عديدة من قبل كل التدريسيين المشمولين بالإيفاد.
3- اقترح ان يعطى المبلغ المخصص للتدريسي وحسب الدولة الموفد اليها وتبعا للأبواب المالية الخاصة بالسكن والنقل والتدريب والمعيشة والأبواب الاخرى ولا داعي للطلب منه بعمل وصولات بذلك وذلك لأنه احيانا يحتاج الى مبلغ اكثر في احدى الأبواب بينما تحتاج اقل في الباب الأخرى ولهذا اوصي بان يعطى مبلغ مقطوع محدد للموفد وحسب الدولة الموفد اليها وعدم الطلب منه بجلب وصولات بذلك.
4- اقترح ان تكون فترة التدريب لمدة ثلاثة اشهر تمتد من 15/6 ولغاية 15/9 من كل سنة دراسية لكي يستطيع الموفد في هذه الفترة ان ينجز دراسة او بحث بالتعاون مع الجامعة او الكلية الموفد اليها في مجال اختصاصه وكذلك تساعده هذه الفترة على اتقان اللغة للدولة الموفد اليها بشكل افضل . كما وأن الكادر التدريسي غير مشغول بالدوام في هذه الفترة من السنة .