روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

نبذة عن قسم التربة

                                             نبذة عن قسم علوم التربة والموارد المائية

 

     تأسس القسم في عام 2011 - 2012 وبدء باستقبال الطلبة في العام الدراسي الحالي (2012 – 2013) حيث بلغ عدد الطلبة المقبولين في السنة الأولى 82 طالب وطالبة ، يدرس الطلبة في القسم خلال مراحل الدراسة مختلف المــــواد ذات الاختصــاص .

  إن من أهداف القسم الرئيسية تخريج ملاكات علمية (مهندسين زراعيين) مؤهلة من حملة شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية وضمن اختصاص علوم التربة والموارد المائية، فضلاً على الملاكات العلمية المتقدمة من حملة الشهادات العليا، الماجستير والدكتوراه، ووضع البرامج الخاصة بخدمة المجتمع من خلال إقامة الدورات التدريبية والإرشادية في المجالات  التخصصية المختلفة وذلك بالتعاون مع دوائر الدولة الأخرى ذات العلاقة بالعلوم الزراعية المختلفةكما يركز القسم على المساهمة في حل المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي ولاسيما ضمن محوري التربة والمياه وذلك من خلال إعداد المشاريع البحثية المنفذة من قبل الملاكات العلمية في القسم بصورة خاصة أو من خلال المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا. كذلك يهتم  بدراسة الخصائص الكيميائية ذات العلاقة بمادة التربة وما يتعلق بدراسة العمليات الكيميائية والفيزيوكيميائية في التربة وتأثير ذلك في سلوك العناصر الغذائية في التربة وتحولاتها . ويضم هذا الاختصاص توجهات أخرى لها علاقة جوهرية مع هذا الاختصاص كتحليل التربة والماء والنبات وكيمياء فيزيائية التربة ومعادن التربة وملوحة التربة ونوعية المياه واستصلاح الأراضي .

 

الهيئة التدريسية :

  عدد اعضاء الهيئة التدريسية على الملاك الدائم في القسم (19) تدريسي بضمنهم (15) من حملة الدكتوراه و(4) حملة الماجستير وفي تخصصات مختلفة و(4 ) عقود وزارية ، (2) من أعضاء هيئة التدريسيين الآن يدرسون لنيل شهادة الدكتوراه في الجامعات العراقية. يوجد في القسم (4) بدرجة استاذ و (7) أستاذ مساعد  و(7) بدرجة  مدرس  و(1 ) مدرس مساعد .

 

 

 

تخصصات القسم : 

    يعد قسم علوم التربة والموارد المائية قسماً متخصصاً في العلوم التي لها علاقة بالتربة والمياه. ويشمل القسم خمسة محاور تخصصيــــــة رئيســــــــة وهـــي :

 

أحياء التربة المجهرية:

   يهدف هذا الاختصاص الى الكشف عن التحولات المرتبطة بنشاطات أحياء التربة المجهرية ونتائجها المتبادلة ودراسة تأثيراتها في النباتات والتربة التي تعيش فيها . كذلك يهتم بالعوامل المؤثرة في أنواع الأحياء المجهرية وتوزيعها في التربة كخصائص التربة الفيزيائية والكيميائية ورطوبة وتهوية وحرارة التربة والضوء ودرجة تفاعل التربة ودورات المغذيات الكيموحيوية ذات العلاقة بالتسميد الحيوي .

 

فيزياء التربة:

   يهتم التخصص بدراسة الخصائص الفيزيائية ذات العلاقة بمادة التربة ، كذلك دراسة ماء التربة ومدى علاقة ذلك بتحولات المادة ، والطاقة لمكونات التربة الصلبة والسائلة والغازية والحركة في الأوساط المسامية . يتضمن هذا المحور اختصاصات أخرى مهمة كالري والبزل ، وهيدرولوجي وموارد مائية ، وصيانة التربة والمياه وعلاقة التربة بالمــــاء والنبــــات والتصحـــــر.

 

كيمياء التربة:

    يهتم هذا التخصص بدراسة الخصائص الكيميائية ذات العلاقة بمادة التربة وما يتعلق بدراسة العمليات الكيميائية والفيزيوكيميائية في التربة وتأثير ذلك في سلوك العناصر الغذائية في التربة وتحولاتها . ويضم هذا الاختصاص توجهات أخرى لها علاقة جوهرية مع هذا الاختصاص كتحليل التربة والماء والنبات و كيمياء فيزياوية التربة ومعادن التربة وملوحة التربة ونوعية المياه واستصــــــلاح الأراضــــــي .

 

مسح وتصنيف وإدارة التربة:

   يتوجه هذا الاختصاص الى الكشف عن واقع وتأريخ الصفات الأساسية للتربة ، وكيفية تكوين وتوزيع وحدات التربة في الطبيعة ، وربط ذلك بالاستعمال الملائم للأغراض الزراعية المختلفة ، فضلاً على تحديد أفضل السبل الملائمة لحماية الموارد الطبيعية من عمليات التدهور. ومن توجهات هذا الاختصاص هي وراثة التربة ومورفولوجية التربة ، ومسح وتصنيف التربة ، وكذلك الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية التي تخدم هذا التخصص .

 

خصوبة التربة وتقانات التسميد وتغذية النبات :

   يركز هذا الاختصاص على الاهتمام بحالة التربة الخصوبية وتقويمها ومقدار ما تحتويه من عناصر غذائية جاهزة لإنتاج مثالي للمحاصيل المختلفة ، فضلاً عن الاهتمام بالعوامل التي تتحكم في الحالة الخصوبية للتربة كمحتوى التربة من المادة العضوية ودرجة تفاعل التربة وملوحة التربة وفعالية أحياء التربة المجهرية والمحتوى الرطوبي للتربة وغيرها من العوامل المؤثرة في جاهزية العناصر وبكل ما يتعلق بمفاهيم تغذية وفسلجة النبات والأسمدة وتقاناتها وطرائق إضافتها.

 

  هيكلية القسم

 

مجلس القسم:

   وهو أعلى سلطة في القسم ويتألف من عدد من التدريسيين في القسم يتم إما انتخابهم أو تسميتهم من قبل رئيس القسم ويترأس مجلس القسم رئيس القسم . ويشرف مجلس القسم على كافة نشاطات القسم العلمية والإدارية والاجتماعية . وتحدد مسؤولية القسم بالدرجة الأساس على مناقشة القبول في المراحل المختلفة الأولية والعليا والمناهج الدراسية ، وإقرار خطط الدراسات العليا . وتمثل الدوائر الزراعية ذات العلاقة باختصاص علوم التربة والموارد المائية بمجلس القســـــــم .

اللجنة العلمية:

 

وتعد هذه اللجنة من أهم اللجان في القسم كون القسم قسم علمي . وتتألف هذه اللجنة من عدد من الأساتذة يتم اختيارهم من قبل مجلس القسم. ويناط بهذه اللجنة مهام مناقشة الخطط البحثية لأعضاء الهيئة التدريسية ، وخطط طلبة الدراسات العليا وأحياناً يكون هنالك لجنة خاصة لمتابعة طلبة الدراسات العليا ومتابعة الخطط البحثية ومدى تطبيقها . ويترأس اللجنة العلمية  من هو اعلى لقب علمي ولجنة الدراسات العليا رئيس القسم.

  

المختبرات العلمية في القسم

  1. مختبــــــر فيـــــزياء التربـــــــة .
  2. مختبـــــر أحيـــــــاء التربــــــــة المجهرية .
  3. مختبر كيميـاء وخصوبة التربــة .

 

 

 

من ضمن الرؤية

معايير القوة والجودة في القسم

تاسس قسم علوم التربة والموارد المائية عام 2011 -2012 ، ضمن كلية الزراعة-جامعة ديالى ويعمل بموجب برنامج التعليم والتدريب للطلبة لمدة اربع سنوات يحصل الطالب بعد اجتيازها على شهادة البكالوريوس في علوم التربة والموارد المائية ، ويسعى القسم خلالها تقييم جودة المخرجات (الخريجين) من خلال متابعتهم في اماكن تعينهم وسوق العمل للتعرف على كفاءة برنامج التعليم والتدريب المعتمد في القسم ومدى ملائمة المناهج المتبعة لحاجة الخريجين في ادارة المشاريع وتطويرها ولغرض اعتماد هذا التقييم في تحديث وتطوير المناهج الدراسية للدورات اللاحقة ، الا ان هذا النشاط لم يكن فعالا لعدة اسباب اهمها: عدم تعيين معظم الخريجين لعدم الحاجة وعدم توفر المشاريع والشركات الزراعية في القطاع الخاص لاستيعابهم، فضلاً عن ان العدد القليل الذي يتم تعيينه يعمل في نشاط بعيد عن اختصاصه.

  يمتلك القسم هيئة تدريسية بمختلف الالقاب العلمية والاختصاصات كما موضح في ادناه ويتمتعون بالخبرة اللازمة لتدريب وتأهيل الخريجين:

الشهادة

استاذ

استاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

المجموع

دكتوراه

4

6

3

-

13

ماجستير

-

1

4

1

6

 

 

 

   بينما يفتقر القسم الى الملاك الفني والاداري بالنظر للنقص في الملاك الوظيفي الذي تعاني منه الكلية وعدم توفر الدرجات الوظيفية للتعيين.

  وتستخدم في انجاز العملية التعليمية في القسم التقنيات التعليمية الحديثة في تعليم وتدريب الطلبة مثل استخدام اجهزة عرض البيانات Data show والافلام التعليمية والمخططات فضلا عن التطبيق العملي في المختبرات العلمية والحقل الخاص بالقسم

  يقوم اعضاء الهيئة التدريسية بمتابعة الطلبة من خلال ادامة اضابير المتابعة والتقييم (الحضور والنشاط) خلال الفصل الدراسي وتقديم التقييم النهائي للطلبة في نهاية الفصل الدراسي.

 

 المناهج الدراسية وآلية التحديث والتطوير

   يقوم القسم باعتماد المقررات الدراسية المقررة من قبل اللجنة القطاعية الزراعية والمصادق عليها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وفق مفردات الخطة التدريسية النظرية والعملية، مع اعتماد تحديث المحاضرات وفق المصادر الحديثة من قبل الهيئة التدريسية ، وتقوم لجنة تحديث وتطوير المناهج الدراسية في القسم سنوياً باجراء مراجعة للمناهج الدراسية في القسم وتقدم مقترحاتها للتطوير لرفعها الى اللجنة القطاعية لدراستها.

   تهدف المناهج الدراسية المعتمدة في القسم الى تدريب الطلبة للحصول على المهارة الاحترافية في مجال علوم التربة والموارد المائية وادارة واستصلاح الاراضي والسعي الى تنمية المواهب التي يمتلكها الطلبة، كما يعقد القسم لقاءات دورية لاعضاء الهيئة التدريسية لمناقشة الفعاليات والتطبيقات المعتمدة في التعليم والتدريب وامكانية تطويرها باعتماد المعايير القياسية العالمية.

 

 

البنية التحتية ومستلزمات التعليم

يتوفر في المختبر اربعة مختبرات علمية وهي: مختبر كيمياء وخصوبة التربة ، مختبر احياء التربة ، مختبر فيزياء التربة ، مختبر الجيولوجي . وتعاني المختبرات من نواقص في بعض الاجهزة والادوات فضلا عن النقص في الملاك الفني المتدرب على الاجهزة للتشغيل والصيانة . لا تتوفر في القسم الامكانيات للتطبيق العملي سواء المختبرية او الحقلية وفق المنهج المقرر نتيجة قلة التخصيص المالي والكادر الفني مع النقص في المؤهلات اللازمة والمكائن والمعدات ، وتعاني المختبرات العلمية والقاعات الدراسية من كثرة انقطاع التيار الكهربائي وعدم وجود البدائل والذي يعيق استخدام الاجهزة المتوفرة في المختبر فضلا عن تقييد التدريسي في عدم استخدام التقنيات الحديثة في قاعة الدرس.

 

 

الخطة البحثية للقسم

  يعتمد القسم خطة بحثية يقدمها اعضاء الهيئة التدريسية في بداية العام الدراسي في ضوء الموارد المتوفرة لانجاز بحوثهم العلمية ونشرها في المجلات العلمية المعتمدة لاغراض الترقية العلمية ويعاني البحث العلمي من مشكلة ضعف التمويل المادي لانجاز بحوث ذات نوعية جيدة قابلة للتطبيق على مستوى الانتاج الواسع، فضلا عن ضعف الية التسويق لنتائج البحوث العلمية في القسم سواء البحوث للتدريسين او طلبة الدراسات العليا.

   يجري تدريب طلبة المرحلة الرابعة على تنفيذ بحوث التخرج  وفق منهج الطريقة العلمية في البحث والتي تؤهلهم لمواجهة المعوقات والمشاكل في الحقل من خلال الية البحث العلمي التجريبي.

 

3:45