روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تاثير الرش بمنظم النمو في نمو أزهار وحاصل ثلاث تراكيب وراثية من...

   
82 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/06/2022 7:27 مساءا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( تأثير الرش بمنظم النمو في نمو Biozym *Tf في نمو وأزهار وحاصل ثلاث تراكيب وراثية من القرع العسلي ) .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ( هنادي احمد شكير ) الى عاملين الأول ثلاثة تراكيب وراثية من القرع العسلي وهما الصنف المحلي , والهجين والعامل الثاني ثلاث تراكيز من منظم النمو ,حيث تباينت الأصناف في معظم صفات النمو الخضري والزهري وكذلك الحاصل النوعي والكمي وتفوق فيها الصنف المحلي بإعطاء اعلى معدل في عدد الأوراق , وعدد الأفرع , وطول النبات , ومحتوى الأوراق من الكلوروفيل , نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلي. 

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها : اثر رش بمنظم النمو Biozyme*Tf معنويا في اغلب الصفات المدروسة , اذ أعطى التركيز ( 1مل ,لتر-1 ) اعلى معدل لصفات النمو الخضري , الزهري , الحاصل ومكوناته ,وتفوق الصنف الأجنبي في معدل قطر الساق , وعدد الأزهار الذكرية , والنسبة الجنسية , وكذلك تفوق الصنف الأجنبي في معدل الأزهار الأنثوية , وعدد الثمار .

وتوصي الدراسة باستخدام ( 1مل .لتر-1) من منظم النمو Biozyme*Tf رشا على المجموع الخضري لنبات القرع على أصناف جديدة أخرى , وإجراء دراسات مستقبلية باستعمال أصناف حديثة ملائمة للزراعة وبمواصفات إنتاجية جيدة ومعرفة مدى استجابتها للرش بمنظمات النمو  .




3:45