روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار قسم البستنة

حلقة نقاشية في كلية الزراعة عن دور المرأة في المحافظة على البيئة .

   
69 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/05/2022 10:51 صباحا

حلقة نقاشية في كلية الزراعة عن دور المرأة في المحافظة على البيئة . 

أقام قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة بجامعة ديالى وبالتعاون مع مركز أبحاث الطفولة والأمومة / وحدة تمكين المرأة , حلقة نقاشية بعنوان ( دور المرأة في المحافظة على البيئة ) . 

تضمنت الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتورة أحلام احمد حسين , شرحا مفصل عن دور المرأة في عملية الحفاظ على البيئة وسلامتها , حيث يتميز الإنسان بمكانة خاصة بين سائر الكائنات , ولأنه كائن متميز تقع على عاتقة مسؤولية كبيرة في حماية الإطار الذي يعيش فيه مع غيره من الكائنات الحية لاسيما وان البيئة بمختلف أنظمتها الطبيعية والبيولوجية تحيط بالمجتمع الإنساني والذي تشكل المرأة نصفه , ولأنها شريك في الحياة البشرية فهي أيضا شريكة بواجبات هذه الحياة مثل الرجل بل , ان حماية البيئة اليوم في عالمنا ومنه العالم العربي تشكل المرأة فيه حضور قوي ومتميز . 

وتطرقت الحلقة على دور المرأة باعتبارها ربة بيت ومديرة لشؤون الأسرة وتربية الأطفال بعيدا عن أدوارها الهامة الأخرى , وفي هذا الإطار يمكن الحفاظ على البيئة والحد من استنزاف الموارد البيئية الطبيعية , ويتجلى ذلك بالدور الاجتماعي البارز الذي تحتله المرأة في بيئتنا الأولى البيت , حيث ان المرأة لها القدرة في زرع قيم وحب جمال الطبيعة والحفاظ عليها في نفوس أطفالها .. فما يتعلمه الطفل في صغره يصعب محوه بسهولة , وان تكون قدوة لأبنائها في عملية الحفاظ على المياه من الهدر فلا تترك صنوبر الماء مفتوحا لوقت طويل للشرب او تنظيف الجلي , وكذلك تراقب استهلاك الطاقة الكهربائية في المنزل , وعدم رمي الأوساخ في الشارع من نافذة السيارة اواثناء تجوالها مع أطفالها في الحدائق العامة , ويجب عليها تعليمهم كيف يلقون بقية ماياكلون في أماكنها المخصصة في الحاويات .  

كما يمكن للمعلمات ان يقومن بدور كبير في توجيه التلاميذ في المدارس وتنمية الإحساس بالبيئة من خلال الأناشيد والنشاطات المدرسية كالرسم وغيرة , وكذلك المرأة الريفية يمكن ان تسهم بدور فعال في عملية تدوير النفايات من خلال استخدام بقايا الطعام كعلف للحيوانات ومن خلال عملية التخمير الهوائي واللاهوائي لروث الحيوانات , والمرأة الموظفة في جميع القطاعات لها دور كبير بالحافظ على البيئة . 

وهناك أمور كثيرة تستطيع النساء ان تنجزها كي تضمن بيئة سليمة ونظيفة يعيش فيها أبناؤها خالين من الإمراض ومؤمن عليهم ضد عوز الطاقة .




3:45