روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار قسم الانتاج الحيواني

مشاركة تدريسيين في كلية الزراعة بمناقشة طالب دكتوراه في جامعة تكريت .

   
81 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   16/05/2022 9:27 مساءا

شارك التدريسيان في كلية الزراعة بجامعة ديالى الاستاذ المساعد الدكتور بشار ادهم احمد و الاستاذ الدكتور صالح حسن جاسم في مناقشة أطروحة طالب الدكتوراه (أسامة حميد شهاب) في كلية الزراعة جامعة تكريت ، عن اطروحته الموسومة (حساب الادلة الانتخابية لبعض الصفات الانتاجية والتناسلية للأغنام العواسي التركي) وبأشراف كل من ( الاستاذ الدكتور ظافر شاكر عبدالله والاستاذ الدكتور عماد غايب عبدالرحمن).

إذ بين الباحث بمستخلص اطروحته بأن (دراسته نفذت في محطة أبحاث المجترات التابعة لهيئة العامة للبحوث الزراعية بوزارة الزراعة في أبو غريب (20كم غرب بغداد) للمدة من كانون الأول 2018 ولغاية كانون الأول 2020 وتم استيراد (134نعجة)(تراوحت 2-5 سنة و 13 كباشاً عواسياً محلياً من الأسواق المحلية وباستعمال 200 سجل تعود ل200 حيوان من قطيع نعاج العواسي التركي والمحلي).

وهدفت دراسة الباحث إلى (تأثير العوامل الوراثية (السلالات) على بعض الصفات الإنتاجية (انتاج الحليب ومكوناته ولطول موسم الحليب وبعض صفات النمو (الوزن عند الميلاد والفطام ومعدل الزيادة الوزنية بين وزن الميلاد والفطام).

وبينت أطروحة الباحث إلى إن (اغلب الارتباطات الوراثية والمظهرية كانت مابين معنوية وعالية المعنوية بين الإنتاجية المدروسة باستثناء الارتباط الوراثي مابين الوزن عند الميلاد من جهة وإنتاج الحليب الكلي من جهة أخرى).

واوصت أطروحة الباحث إلى (اجراء التضريب بين العواسي التركية والمحلية لتحسين الوزن عند الفطام والعمل على زيادة خصوبة النعاج لرفع نسبة الولادات التوأمية).




3:45