روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار قسم المحاصيل

ندوة علمية في كلية الزراعة عن الإجهاد الملحي وأثاره على البيئة والنبات .

   
77 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/01/2022 3:18 مساءا

أقام قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة ديالى ندوة علمية بعنوان ( الإجهاد الملحي وأثاره على البيئة والنبات ) .

تضمنت الندوة العلمية التي حاضر فيها الأستاذ المساعد الدكتور احمد ياسين حسن , شرحا مفصل عن الإجهاد الملحي وتعريفة.

.

حيث يعد الإجهاد الملحي احد الاجهادات البيئية التي تؤثر سلبا في بيئة النبات ونموه وانتشاره , ويعرف بأنة ظروف مثبطة للعمليات الفسيولوجية المنجزة في الخلية النباتية , ويعد الاحتباس الحراري وخفظ معدلات لسقوط الأمطار من أسباب زيادة ذلك والتي تؤثر بتكوين اجهادات تاكيدية او ماتسمى بالجذور الحمرة التي تعمل على هدم الجزيئات الحيوية وتشوهها وحدوث طفرات في DNA,RNA كما إن الإجهاد الملحي عامل مثبط للهورمونات والإنزيمات المرافقة للعمليات الحيوية وبالتالي خفض نمو وإنتاج النباتات .

وتطرقت الندوة الى السبل التطبيقية لخفظ مثل هذه الاجهادات , منها رش النباتات بمنظمات النمو الصديقة للبيئة مما تحافظ على الجهد الاوزموزي في الخلية النباتية وبالتالي المساهمة الفعلية في مدى تاقلم النباتات وتحملها لمثل هذه الظروف فضلا عن التطبيقات الميدانية الأخرى المعمول بها .

كما بينت الندوة اثر الإجهاد الملحي على استجابة النبات الفسلوجية والبييوكيميائية , وتأثير الإجهاد الملحي على توازن العلاقات المائية خلال المراحل الأولى من الإجهاد الملحي وتنخفض قدرة النظام الجذري على امتصاص الماء والأملاح المعدنية ويتسارع فقدان الماء من الأوراق بسبب الإجهاد الاسموزي وهذا بسبب ارتفاع تراكم الأملاح في التربة والنبات

 

 

 

 




3:45