روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

تدريسي من كلية الزراعة ينشر بحثا علميا مشترك في مجلة عالمية ضمن مستوعبات سكوباس .

   
262 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/06/2021 11:50 مساءا

نشر التدريسي في كلية الزراعة بجامعة ديالى الاستاذ المساعد رعد وهيب مع الاستاذ الدكتور صدى نصيف جاسم كلية الهندسة الزراعية جامعة بغداد بحثا علميا مشترك في مجلة Annals of the Romanian Society for Cell Biology بعنوان ( قياس استدامة الاسس التخطيطية والتصميمية للفضاءات الخارجية والمشهد الطبيعي في الحرم الجامعي جامعة ديالى كدراسة حالة ) .

بداءت العديد من مؤسسات التعليم العالي (HELs ) حول العالم في دمج برامج التنمية المستدامة في انظمتها كجزاء من التغير التدريجي المنظم للتحول نحو تطبيق مفهوم الاستدامة بجوانبها البيئية والاجتماعية , والاقتصادية ولقياس التاثير الذي أحدثته هذه التغيرات .

لذلك هدفت هذه الدراسة الى تصميم نموذج أداة تقييم استدامة خاص بحرم جامعة ديالى وتحليلها إحصائيا للوقوف على الخطوات التي قطعتها الجامعة نحو التنمية المستدامة .

حيث تضمنت الدراسة ثلاث محاور رئيسة هي , المحور البيئي تضمن مؤشرات التخطيط والتصميم , والتغيرات المناخية , والغطاء النباتي والتربة , والحفاظ على المياه والطاقة , والنقل الأخضر وإدارة النفايات .

اما المحور الاجتماعي تضمن مؤشرات المشاركة المجتمعية والتعليم والبحوث .

وتكلم المحور الاقتصادي عن استثمار رئس المال في استدامة الحرم الجامعي , وعدد الكليات المدروسة بلغت ( 83) مؤشر استعمل البرنامج الإحصائي SAS في تحليل البيانات لدراسة العلاقات الارتباط والتحليل العنقودي لمحاور ومؤشرات التي شملتها أداة تقيم استدامة الحرم الجامعي .

توصلت الدراسة المستبينين قد ربطو بين محور البيئة والاقتصاد بدرجة وصلت 59/0 في تحقيق الاستدامة داخل الحرم الجامعي .




3:45