روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تاثير الرش الورقي في نمو نبات الشبوي.

   
204 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   01/04/2021 10:18 مساءا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تاثير الرش الورقي بالبيوترسين وحامض الكلوتاميك والكالسيوم في نمو وتزهير نبات الشبوي) . 

اجريت الدراسة التي تقدم بها الطالب صفاء احمد نايف مضعن في احد البيوت البلاستيكية التابعة لمحطة ابحاث قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة لدراسة تاثير الرش الورقي بالبيوترسين والكالسيوم في نمو وتزهير نبات الشبوي (المنثور) تغذت التجربة وفق تصميم القطاعت العشوائية الكاملة.

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الرش الورقي بالبيوترسين وحامض الكلوتامك والكالسيوم ادى الى تحسين معظم النمو الخضري والزهري لنبات الشبوي ، والاختلاف في استجابة صفات النمو الخضري والزهري لنبات الشبوي باختلاف التراكيز المستعملة في التجربة.

وتوصي الدراسة باجراء دراسات اخرى لمعرفة مدى استجابة نباتات زينة اخرى للرش بالبيوترسين وحامض الكلوتامك والكالسيوم باستعمال تراكيز مختلفة ومواعيد رش مختلفة وعدد رشات اكثر واثر ذلك في زيادة النمو ، واجراء دراسة لمعرفة مدى تاثير التداخل بين البيوترسين وحامض الكلوتامك والكالسيوم كمحاليل حفظ للازهار المقطوفة وبتراكيز مختلفة في العلاقات المائية واطالة عمرهاالمزهري.




3:45