روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تاثير اوساط زراعية من مخلفات الادغال البرية في انتاج الفطر

   
278 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/02/2021 12:17 مساءا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تاثير اوساط زراعية من مخلفات الادغال البرية ونوع المدعم في نمو وانتاج الفطر المحاري) . 

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( عبد السلام حسين علي) ثلاث تجارب عاملية ، تجربتان مختبريتان وتجربة بايو لوجية ، اجريت التجربة المختبرية الاولى لدراسة تاثير الاوساط الزراعية من مخلفات بعض النباتات البرية الطبيعية ( الطرطيع والرغل) مدعومة بالمدعمات العضوية ( القصب وخوص النخيل) ومدة الحضن ( 6، 12،9) يوم في قطر مستعمرة الفطر المحاري على الاوساط الصلبة . 

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عده منها بالامكان تنمية وانتاج الفطر المحاري في العراق بنجاح على عدد من المخلفات المحلية المتوفرة ( كالطرطيع والرغل) كبدائل عن تبن الحنطة وبكفاءة حيوية جيدة وذات مردود اقتصادي جيد ، مع الحفاظ على بيئة خالية من الملوثات ، وتبين ان كلا من وسط الطرطيع والرغل مدعومة من بكتريا . A brasilense افضل معاملة في التجربة للحصول على اعلى حاصل رطب وجاف وكفاءة حيوية مقارنة بالمعاملات الاخرى . 

وتوصي الدراسة بتنمية وانتاج الفطر المحاري على وسط الطرطيع والرغل المدعم من بكتريا المثبتة للنتروجين لتحقيق انتاج مجدي وامكانية التخلص من الطرطيع والرغل ( المتوفرة بكثرة في جنوب ووسط العراق والتي تسبب مشاكل بيئية لعدم استغلالها او اعادة تدويرها في انتاج الفطر المحاري ، والتوسع في زراعة هذا الفطر خاصة باستعمال مخلفات النباتات البرية الطبيعية واعتماد طرق الترويج الزراعي حيث يساهم في حماية البيئة.




3:45