روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

عمليات تهجين الطماطه الاعتياديه والكرزية بايدي باحثين من كلية الزراعة

   
139 مشاهدة   |   2 تقييم
تحديث   15/02/2021 11:04 مساءا

جرت عمليات تهجين الطماطة الاعتيادية والكرزية بايدي باحثين من كلية الزراعة بجامعة ديالى  ، بعد حصولهم على سلالات جديده نقية من مركز المصادر الوراثية في جامعة كالفورنيا الامريكيه  . 
واكد عميد الكلية الاستاذ المساعد الدكتور حسن هادي مصطفى  نريد من هذه الافكار والمقترحات التي نتبناها كباحثين في كلية الزراعة  ان تصل الى المزارع العراقي طبعا هنا نحتاج الى دعم من وزارة الزراعة لنتبنى هذه النتائج والدراسات وتطبيقها على ارض الواقع من اجل زيادة الناتج العراقي والحاصل المحلي  . 
ومن جانبه بين رئيس قسم البستنه وهندسة الحدائق الاستاذ الدكتور عثمان خالد علوان تم حصول الكلية على مجموعة من السلالات النقية بحدود 20 سلالة عملنا عليها دراسة في كليتنا في السنه التي مضت بدئنا باجراء التهجين على هذه السلالات لانتاج هجين جديد وبعد ماننتج هجين جديد سنجري عمليه تقييم لهذ الهجين ونختار الهجين المتميز في الانتاج  . 
وبدأ تهجين الطماطة في كلية الزراعة قبل نحو ثلاثة سنوات بينما تحتاج مراحل تهجين المحاصيل الزراعية مدة سبع سنوات لاكمالها وتحقق نتائجها  . 
كما وتعمل جامعة ديالى على تهجين انواع اخرى من المحاصيل الزراعية في المستقبل لتطويرها وانتاج هجين جديد يسهم في زيادة الانتاج المحلي والحد من المستورد.

 

رابط اللقاء مع قناة UTV : 

https://fb.watch/3IrtKv1ZXA/

 

 

 

 




3:45