روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

ندوة علمية في كلية الزراعة عن الخيال العلمي ودوره في تطوير المواهب لدى اطفال المدارس في العراق  . 

   
83 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/01/2021 9:03 صباحا

تحت شعار كن مبدعا نظم قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة ديالى ندوة علمية بعنوان ( الخيال العلمي ودوره في تطوير المواهب لدى اطفال المدارس في العراق  . 

 

تضمنت الندوة العلمية التي حاضر فيها المدرس( ميادة محمد عبد اللطيف ) شرح مفصل عن الخيال العلمي فالخيال بداية لكل نشاط ابداعي وابتكاري في اي مجال من المجالات ، علمية كانت ام ادبية او فلسفية ، وهو ضرورة من ضرورات الابداع  .  

والخيال بصفة عامة ، ليس بالشىء المنفصل عن الواقع ، ولا بالشيء الحر المطلق الذي لايتصل بمجالات الحياة التي نعيش فيها  . 

 

وتطرقت الندوة الى تعريف لخيال الطفل باعتباره فضاء بلا حدود ، وافق واسع للكثير من الافكار والامنيات و والرغبات فكل مايعجز الطفل عن تحقيقه في الواقع يلجا لتعويضه من خلال الخيال والاحلام، ولكن هناك بعض الامور التي تعد عمومية يتخيلها معظم الاطفال ويفكرون بها نتيجة لتشابة اهتماماتهم افكارهم وطموحاتهم بعضها قد يكون من الصعب تحقيقه وبعضها الاخر يحتاج لبعض الوقت حتى يكبر الطفل ويصبح قادر على الوصول اليه  . 

 

والهدف من الندوة لكي يترك الاهل للطفل مجالا كافيا للتعبير عن نفسه واطلاق العنان لخياله وابداعه لابد من الابتعاد عن فرض قيمتهم وعاداتهم عليه فحياة الطفل كل لا يتجزا واذا كان قسم كبير منها مبنى على التلقين فان الابداع يموت في نواحي الحياة الاخرى لديه  . 

 

كما وتسهم المدرسة في صقل ابداعات الطلبة وتنميتها من خلال الاهتمام بتوفير الملاعب المدرسية ومختبرات الحاسوب والانترنت ، ومسارح وورشات للابتكار اضافة الى توفير حدائق مدرسية يمارس الطلبة فيها اهتمامهم بالزراعة وتوفير تجهيزات سمعية وبصرية لعرض افلام وبرامج وثائقية وثقافية ودروس تعليمية تستثير ابداعات الطلبة بما يتناسب مع ميولهم وقدراتهم ومهاراتهم واستثمار مواهبهم وتوجيهها في مسارات ووجهات سليمة تفيدهم وتفيد المجتمع.

 

 

 

 

 

 

 




3:45