روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تاثير مواعيد الزراعة والرش في نمو وحاصل اللوبيا  . 

   
111 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/01/2021 12:15 مساءا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( تاثير مواعيد الزراعة والرش بمستخلص الطحالب البحرية في نمو وحاصل اللوبيا في العروة الربيعية)  . 

 

تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( ساهر رياض خليل) عاملين :العامل الاول مواعيد الزراعة وهي ثلاثة مواعيد للزراعة 3/8 و 3/18 و4/8/ 2020 شغلت الالواح الرئيسة ، والثاني اربعة مستويات رش بمستخلص الطحالب البحرية التي شغلت الالواح الثانوية ، وبذلك يكون عدد المعاملات العاملية 12 معاملة. ونفذت حقليا حسب نظام القطع المنشقة وفقاً لتصميم القطاعات العشوائية الكاملة ، وبثلاثة مكررات وحللت النتائج باستعمال البرنامج الاحصائي SAS  . 

 

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عده منها ان الزراعة في مواعيد مختلفة ادى الى اختلافات معنوية في صفات وخصائص النمو وحاصل اللوبيا ، وكان الموعد الاول 3/8 هو الافضل بنسبة 85%  لكل منهما مقارنة بالموعد الثالث 4/8 ، واعطت التوليفة الثنائية بين موعد الزراعة الاول 3/8 والرش بمستخلص الطحالب البحرية بتركيز 1.5 مل. لتر -1 استجابة معنوية في اغلب موشرات النمو الخضري والحاصل لنبات اللوبيا  ، اذكانت الزيادة في حاصل النبات الواحد والحاصل الكلي لهذه المعاملة  . 

 

واوصت الدراسة الزراعة في الموعد الاول 3/8 وذلك من اجل الحصول على افضل النتائج  لحاصل اللوبيا مؤشرات نمو لنبات اللوبيا ، واجراء بحوث بمواعيد مبكرة عن هذا الموعد، ورش مستخلص الطحالب البحرية على نبات اللوبيا بالتركيز 1.5 مل. لتر-1 وتنفيذ بحوث لرش هذا المستخلص بتراكيز اعلى من هذا التركيز.

 

 

 

 




3:45