روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

دورة افتراضية في كلية الزراعة عن ادارة حرائق الغابات باستخدام تقنيات التحسس النائي  . 

   
106 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/01/2021 12:49 صباحا

نظم قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة افتراضية بعنوان (ادارة حرائق الغابات باستخدام تقنيات التحسس النائي)  .
تضمنت الدورة التي دار جلساتها الاستاذ المساعد الدكتور (احمد بهجت خلف) تناول فيها تعريف حرائق الغابات وانواعها: يعتبر الحريق بصورة عامة تفاعلا كيمياويا يحتاج الى ثلاثة عناصر مهمة، وهي المواد القابلة للحرائق ( الوقود) والاوكسجين ( الهواء) والحرارة المرتفعة وتشكل هذه العناصر الثلاثة مثلثا يدعى بمثلث الحريق  .
ان استخدام المسوحات الارضية تعتبر مكلفة وتحتاج الى وقت وجهود كبير بالاضافة الى صعوبتها في المناطق الصعبة الوصول اليها لذلك فان استخدام تقنيات ومعلومات التحسس النائي Remote Sensing يساعد كثيرا من التقييم المكاني والزماني لتوزيع حرائق الغابات وانبعاثات هذه الحرائق لكون هذه المعلومات تقلل من الوقت والكتلة بالاضافة الى شموليتها مما يساعد في مكافحة الحرائق عن طريق وضع خطه فعالة للحد من وقوع حرائق الغابات في المستقبل  .

ويمكن استخدام التحسس النائي قبل حدوث الحريق عن طريق التنبوء بحدوث الحرق بعمل خرائط الغطاء النباتي ، وكذلك اثناء الحريق بالكشف عن البقع المحترقة وتحديد مساحة المناطق المحترقة ، وبعد الحرق من خلال تحديد الخسائر.

 

 

 

 

 




3:45