روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تاثير نوع السماد والكثافة النباتية في البروكلي .

   
182 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/12/2020 7:44 مساءا

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تاثير نوع السماد والكثافة النباتية في نمو وحاصل البروكلي . Brassica oleracea var. italica L ) .


تضمنت الدراسة التي تقدم بها الطالب ( حسيب ياسين محي) الى عاملين الاول يمثل الكثافة النباتية حيث زرعت الشتلات على ثلاث مسافات زراعية هي (30 و40 و50 سم) والعامل الثاني  يمثل نوع السماد حيث استعمل نوعين من السماد الأول هو سماد  ( N-P-K) , حيث اضيف السمادان بكميتين مختلفتين واستعمل في التجربة تصميم القطاعات العشوائية الكاملة .

 


وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان اضافة سماد N-P-K بنسبة 20-20-20 وبكمية (750كغم /هكتار) نثرا الى سطح التربة حقق افضل النتائج في صفات النمو الخضري والجذري وصفات الاقراص الزهرية الرئيسية والعناصر الكيميائيّة في الاوراق والاقراص الزهرية الرئيسية وقد كانت نسبة الزيادة في الحاصل الكلي للاقراص الزهرية الرئيسية٠


وتوصي الدراسة بزراعة نباتات البروكلي على مسافة ( 30 سم) بين نبات واخر ومسافة (75سم)  بين خط زراعة واخر للحصول على اعلى كمية حاصل في الهكتار، والاستمرار في اجراء دراسات مستقبلية باضافة سماد N-P-K بنسب وكميات مختلفة والزراعة على مسافات مختلفة من اجل الحصول على اعلى انتاج وباقل التكاليف.

 

 




3:45