روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن الاستزراع المختبري للحوم

   
255 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/02/2020 12:52 مساءا

 

 

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن الاستزراع المختبري للحوم

 

نظمت كلية الزراعة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان ( الاستزراع المختبري للحوم ) .

تضمنت الحلقة التي حاضر فيها الدكتور احمد سنان احمد الى شرح مفصل عن للحوم المختبرية وهي (تصنيع) اللحم باستخدام تقنيات الهندسة النسيجية، والغرض منها انتاج لحوم حيوانية دون تربية حيوانات بصورة  فعلية، او هو منتج حيواني لكنه ليس من الحيوان، اذ ان هناك طريقة واحدة لإنتاج النسيج العضلي في المختبر وهي استخدام خلايا قابلة للنمو لتصبح خلايا عضلية قابلة للتشكيل لإنتاج نسيج عضلي . حصل الباحثون على هذه الخلايا عن طريق استخلاصها من الانسجة العضلية لهذه الحيوانات ثم قاموا بتنميتها على الاطباق المختبرية الحاوية على سوائل غنية بالمواد الغذائية (عادة مأخوذة من دماء الحيوانات او بدائلها مثل المكونات المأخوذة من الفطر او الطحالب) حيث كان بإمكانها النمو والانقسام وانتاج خلايا عضلية جديدة .

وتطرقت الحلة الى ان العلماء حاول محاكاة الظروف في جسم الحيوان التي تؤدي الى انتاج العضلات عن طريق استخدام طرق كهربائية، فيزيائية او كيميائية بهدف زيادة المحتوى البروتيني في الخلايا العضلية وكذلك محاولة انتاج نسجه مشابهة للخلايا العضلية الحيوانية. وبهدف انتاج لحم قابل للأكل فقد قام العلماء بتجميع هذه الالياف العضلية المنتجة في الاطباق ثم تم طحنها واضافة المنكهات والمواد الغذائية لإنتاج منتوج مشابه للبركر او الصوصج.

وتوصلت الدراسة الى ان الابحاث الحالية ركزت على تكنولوجيا انتاج اللحم مختبريا مع نسجه مشابهة للحم التقليدي، وتطوير هذه التكنولوجيا بهدف انتاج كميات كبيرة من هذا اللحم وبسعر معقول.




رابط صور تقليدي

3:45