روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن واقع انتاج البذور في العراق

   
154 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/02/2020 11:53 صباحا

 

 

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن واقع انتاج البذور في العراق

 

نظمت كلية الزراعة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان ( واقع انتاج البذور في العراق ) .

تضمنت الحلقة التي حاضر فيها الدكتور عبد المنعم فاضل مصلح  بيان مفهوم البذور في القران الكريم  أن كلمة البذور من المخلوقات التي جاء ذكرها في القران الكريم حيث ورد ذكرا لكلمة حبوب ( بذور) في كثير من سور القران الكريم . وسنذكر هنا بعض الآيات التي وردت فيها كلمة بذور(بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَالْحَبُّ ذُو الْعَصْفِ وَالرَّيْحَانُ).

وتطرقت الحلقة الى المؤسسة العالمية لتصديق البذور عام 1924تم انشاء الاتحاد الدولي لتصديق البذور  منظمة ISTA وكانت اهدافها نشر وتوحيد الاجراءات القياسية في مجال فحص البذور في دول العالم ، وضع واقرار القوانين المقبولة عالميا لعينات البذور وفحصها  ومنح الاجازات والشهادات الى المختبرات المعتمدة من قبلها.

كما اكدت الحلقة اهمية مؤسسات فحص وتصديق البذور العراقية اهتم العراق بالبذور في وقت مبكر منذ عام 1927 م عندما شرع قانون لتشجيع استخدام البذور المحسنة ( بذور القطن )، انشاء اول مختبر معني بفحص وتصديق البذور عام 1963م في قسم المحاصيل الحقلية كلية الزراعة جامعة بغداد.

وتوصلت الحلقة الى واقع انتاج البذور في العراق ان غياب التخطيط العلمي والاستراتيجي لبرامج انتاج البذور وبكل انواعها ,  العراق بلد مستورد لذلك فان المئات الملايين من الدولارات تصرف في استيراد التقاوي ولمختلف المحاصيل سنويا ,  ونتيجة لغياب الرقابة والامانة  والضوابط العلمية في الاستيراد اصبح البلد ساحة سهلة لانتشار انواع مختلفة من البذور وهذا انعكس على صعوبة تحديد الاصناف الجيدة والملائمة لظروف البلد , وتعدد مصادر الاستيراد للبذور ادى الى دخول امراض وحشرات وادغال لم تكن موجودة في العراق , وتأثر العلمية الانتاجية الزراعية بمواعيد وصول التقاوي المستورد وهذا ينعكس سلبا على الانتاجية.




رابط صور تقليدي

3:45