روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم دورة تدريبية عن تقييم المشاريع الزراعية

   
241 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/02/2020 9:43 صباحا

 

كلية الزراعة تنظم دورة تدريبية عن تقييم المشاريع الزراعية

 

نظم قسم علوم المحاصيل الزراعية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان  ( تقييم المشاريع الزراعية )

تضمنت الدورة التي حاضر فيها الدكتور علي غيدان زيدان والمدرس المساعد مهنة عبدالله محمود الى مفهوم تقييم المشاريع الزراعية بشكل عام وهو عملية وضع المعايير اللازمة التي يمكن من خلالها التوصل الى اختيار البديل المناسب من بين عدة بدائل مقترحة بشكل يضمن تحقيق الاهداف المحددة واستناداً الى أسس علمية. وتم بيان اسباب دراسة تقييم المشاريع والتي تعود بالأساس الى عاملين هما ندرة الموارد الاقتصادية والتقدم العلمي والتكنولوجي .

وأوضحت الدورة بأن هناك نوعين لتقييم هما التقييم الاقتصادي والتقييم المالي ويستخدم عادة كلا التقويمين للمقارنة واختيار الأنسب منها كمشاريع تنمية اقتصادية واجتماعية، ولكن هناك فروق بينهما حيث يختص التقييم الاقتصادي بقياس الارباح الاجتماعية بينما تقييم المالي يختص بقياس الارباح التجارية .

و تناولت الدورة تطبيق عملي لأحد البحوث المنشورة لفروج الحم في محافظة ديالى من خلال استخدام المعايير الاقتصادية (الربح الاقتصادي وصافي الدخل النقدي وفترة الاسترداد رأس المال ومعدل عائد الدينار) وقد توصلت الدراسة لهذه المشاريع بانها ذات جدارة اقتصادية استنادا للمعايير المدروسة .

وهدفت الدورة التدريبية الى معرفة المستثمرين والقائمين في القطاع الزراعي بأهمية تقييم المشاريع لاستثمارية لكي يتم توجيه الموارد الاقتصادية المتاحة لها لتحقيق عائد اقتصادي مهم ، ويجب على المستثمر أن يأخذ بنظر الاعتبار هذه الشروط  منها أثر المشروع على الدخل القومي وعلى تحسين ميزان المدفوعات وأهميتها بالنسبة للقوى العاملة وتأثيره في القضاء على البطالة .

واخيراً توصي الدورة بضرورة أجراء تقييم للمشاريع الاستثمارية المهمة من اجل التقليل درجة المخاطرة التي يتعرض لها المستثمر وتجنب هدر الموارد الاقتصادية فضلاً عن توجه السليم في اتخاذ القرارات الاستثمارية بشكل صحيح.




رابط صور تقليدي

3:45