روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

تدريسي من كلية الزراعة ينشر بحثا" علميا" ضمن مستوعبات سكوباس

   
91 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/02/2020 12:53 مساءا

تدريسي من كلية الزراعة ينشر بحثا" علميا" ضمن مستوعبات سكوباس

 

    نشر تدريسي في كلية الزراعة بجامعة ديالى بحثا علميا في مجلة عالمية في دولة الهند بعنوان ( تقييم الأداء المالي لمشاريع انتاج بيض المائدة وقياس مخاطرة استثمارها (محافظة ديالى – أنموذج تطبيقي )

 

        تضمن البحث الذي قدمة الدكتورعلي غيدان زيدان الى شرح مفصل عن صناعة الدواجن ,  وبشكل عام تواجه  مشاريع صناعة الدواجن لأغراض انتاج بيض المائدة في العراق مشاكل منها فنية واقتصادية مما أدى الى اغلاق العديد منها بالاضافة الى أن معظمها لايعمل بكامل طاقته الانتاجية مما اثر وبشكل واضح على توفر هذه السلعة المهمة للمستهلك والاضطرار الى سد العجز عن طريق الاستيراد ، لذا أقتضت الضرورة أجراء تحليل مالي لهذه المشاريع لمعرفة  أداء المنتجين والاستفادة منها في وضع الأسس الصحيحة وإعطاء قاعـدة معلوماتية للقائمين على مشاريع صناعة الدواجن للوقوف على اهم العقبات التي تعيق تلك المشاريع واسباب توقف العديد منها عن العمل.                                              

        وتطرق البحث الى اكمال متطلبات الدراسة  اختيرت  محافظة ديالى كأنموذج تطبيقي لهذه الدراسة وقد استخدمت بيانات مقطعية وفق أسلوب الحصر الشامل أذ بلغ قوامها (44) حقل في محافظة  ديالى للسنة الانتاجية 2018 م وتم تقسيم العينة الى مجموعتين صغيرة وكبيرة حسب السعة الانتاجية .

          واظهرت النتائج  ان دراسة معايير تقييم الاداء المالي أن السعة الانتاجية للفئة الكبيرة حققت كفاءة اقتصادية أكبر من السعة الانتاجية للفئة الصغيرة ومجتمع الدراسة ككل ، أذ يزداد الربح الاقتصادي وصافي الدخل النقدي بزيادة السعة الانتاجية (عدد الطيور)، كما أحتلت تلك الفئة المرتبة الاولى بالنسبة لمؤشر عائد الدينار المستثمر والاربحية الانتاجية .

وتوصلت الدراسة أن السعة الانتاجية للفئة الكبيرة حققت أقل من السعة الانتاجية للفئة الصغيرة ومجتمع الدراسة ككل من ناحية مؤشرات  متوسط  التكلفة لكل طبقة ونسبة التشغيل وفترة أسترداد رأس المال. و تبين أن درجة المخاطرة السعرية والانتاجية قد أنخفضت مع السعة ألانتاجية الصغيرة لكونها تحقق ربح أقتصادي أقل ولكن أرتفعت مع السعة ألانتاجية الكبيرة لكونها تحقق ربح  اقتصادي أعلى .

واكدت الدراسة ان معايير تقييم الاداء المالي للكفاءة الاقتصادية لمشاريع انتاج بيض المائدة تزداد بزيادة السعة الانتاجية (عدد الطيور) ، وهذا ما عكسه السعة الانتاجية الفئة الكبيرة من تحقيق أكثر كفاءة اقتصادية مقارنة مع السعة الانتاجية للفئة الصغيرة ومجتمع الدراسة ككل.

 

         توصي الدراسة بأن يتوسع المنتجين في زيادة السعة الانتاجية (عدد الطيور) سواء على مستوى القاعة الواحدة أو زيادة عدد القاعات في الحقل الواحد أو أعتماد  الانظمة الحديثة في التربية كالتربية  بألاقفاص أو البطاريات لما لها من مردود اقتصادي أذ يمكن من خلال التوسعة في حجم المزرعة تحقيق الكفاءة الاقتصادية لمشاريع أنتاج البيض.




رابط صور تقليدي

3:45