روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش الانتخاب الوراثي لبيض السمان الياباني .

   
257 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/01/2020 11:48 صباحا

 

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( الانتخاب الوراثي باتجاهين متضادين لإنتاج البيض في السمان الياباني )

 

 

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة بشرى فليح حسن جاسم الى بيان تأثير  الانتخاب الوراثي لصفة كتلة البيض في السمان الياباني  العرق البني  في اداء  الجيل الاول  في انتاج البيض واللحم .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان التباين  بين الافراد داخل المجموعة  يزداد بتقدم العمر  مما يشير الى ظهور  الاختلافات الوراثية  بين الافراد  في  قابلية النمو والزيادة الوزنية  التي تمثل  الاساس التي يعمل  عليه  المربي  لتحسن الاداء لإنتاج اللحم  , و الانتخاب الوراثي  لكتلة البيض بالاتجاه الاعلى ادى الى  زيادة في وزن الجسم عند الفقس  وكتلة البيض  الكلية  ووزن البيضة مما يؤشر امكانية استخدام طيور هذه المجموعة ثنائية الغرض لإنتاج البيض واللحم , و الانتخاب الوراثي  لكتلة البيض لم يؤثر في  صفات نوعية البيضة الداخلية.

واظهرت النتائج انخفاض معنوي عند مستوى في نسبة الخصوبة  في المجاميع الوراثية ( الانتخاب للأعلى , المتوسط و الادنى ) مقارنة مع مجموعة السيطرة , ولم يلاحظ وجود  تأثير  معنوي بين المجاميع في صفة نسبة الفقس الكلية و نسبة الفقس من البيض المخصب ونسبة الاجنة الهالكة   مقارنة مع مجموعة السيطرة  . وتفوقا  معنويا  للمجموعة  المنتخبة  للأعلى  في الوزن عند الفقس  مقارنة  مع بقية المجاميع .

واكدت هذه الدراسة عدم  وجود تأثير معنوي لمجاميع الانتخاب في صفة وزن الجسم التراكمي  والزيادة الوزنية  للمجاميع الوراثية مقارنة مع مجموعة السيطرة , فضلا عن  وجود تأثير  عالي المعنوية للمجاميع الوراثية  في صفة العلف المستهلك التراكمي مقارنة مع مجموعة السيطرة .  ولوحظ انخفاض معنوي لمجاميع الانتخاب المتوسط والادنى في كفاءة التحويل الغذائي  التراكمية  .

واوصت الدراسة بالعمل على اجراء الانتخاب  الوراثي لكتلة البيض لعدة اجيال  لتحسين صفات انتاج اللحم والبيض  التي تعتبر الهدف الرئيسي للمربي . واستعمال الانتخاب الوراثي لكتلة البيض باتجاه الاعلى  لإنتاج قطيع من السَمان ثنائي الغرض لإنتاج البيض واللحوم .

 

 

   

 

 




رابط صور تقليدي

3:45