روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تأثير التغذية بنبات البونيكام مومباسا على المجتمع الميكروبي في كرش...

   
191 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/01/2020 11:05 صباحا

 

 

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش تأثير التغذية بنبات البونيكام مومباسا على المجتمع

 

الميكروبي في كرش الاغنام

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة  ( تأثير التغذية بنبات البونيكام مومباسا على المجتمع الميكروبي في كرش الاغنام ) .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة زهراء موسى جميل موسى قسم الانتاج الحيواني الى بيان تأثير التغذية بنبات البونيكام  مومباسا على العدد الكلي للأحياء المجهرية  في  كرش الاغنام ومدى تأثرها بنوعية  العلف المتناول. أستخدم  في هذه التجربة تسعة نعاج محلي (غير حوامل) وبلغ  متوسط  وزنها (25.00±0.527) كغم تراوحت أعمارها ما بين سنة إلى سنتين

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ارتفاع العدد الكلي للبكتريا عند التغذية على نبات البونيكام وبالأخص في حالة دريس البونيكام . عدم وجود تأثر لنوع العلف (اخضر – دريس ) البونيكام على الاس الهيدروجيني لسائل الكرش.

واظهرت النتائج  وجود فروق عالية المعنوية في  درجة الاس الهيدروجيني(PH) وتفوق للمعاملة التي أعطيت دريس البونيكام على معاملتي العلف الاخضر البونيكام والسيطرة (التبن) . وجود فروق عالية المعنوية في العدد الكلي للبكتريا وتفوق للمعاملة  التي أعطيت دريس البونيكام على معاملتي العلف الاخضر.

وهدفت هذه الدراسة الى بيان  تأثير التغذية بالعلف الاخضر (بونيكام مومباسا)على المجتمع الميكروبي في الكرش عن طريق حساب العدد الكلي لبكتريا الكرش وقياس الاس الهيدروجيني .

واوصت الدراسة بتقديم البونيكام ودريس البونيكام  للاغنام الامهات ولصغار الاغنام . اجراء المزيد من الابحاث على علف البونيكام وتاثيره على انواع البكتريا . استخدام علف البونيكام مع العليقة المركزة في تسمين الاغنام وكذلك في تسمين عجول اللحم .  أجراء دراسات حول تقديم نبات البونيكام كعلف مصنع الى الطيور الداجنة.




رابط صور تقليدي

3:45