روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن استخدام التحسس النائي في تشخيص الامراض النباتية

   
295 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   19/01/2020 11:38 صباحا

 

 

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن استخدام التحسس النائي في تشخيص الامراض النباتية

 

 

اقام قسم علوم التربة والموارد المائية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان ( استخدام التحسس النائي في تشخيص الامراض النباتية ) .

تضمنت الدورة التدريبية التي حاضر فيها المدرس حسين علي مطني الى التعريف بمفهوم التحسس النائي وكيفية استخدامها في تشخيص الامراض النباتية للمساحات الزراعية الواسعة اذ تعتمد على الاستخدام الامثل للوسائل الحديثة وهي الطائرات بدون طيار لتحديد بر الاصابات المرضية على النباتات .

وتختص هذه التقانات بعدة مميزات منها الاسراع في تشخيص الاصابات المرضية بشكل دقيق والاستخدامات المتعددة الاخرى مثلا في رصد تحركات الحشرات الغازية ايضا مثل الجراد .

وتطرقت الدورة الى استخدام الاجهزة التكنولوجية الحديثة والرمجيات الخاصة بالحاسوب الالي لترجمة وتفسير الصور المرسلة من قبل الطائرات بدون طيار او الاقمار الصناعية وبالتالي التقليل من انتشار المسببات المرضية وتوفير في الوقت والجهد .

وتوصلت الدورة الى اهمية اسباب انتشار الامراض النباتية و تأتي من الاهمال الغير متعمد او بسبب نقص خبرة المزارعين في هذا المجال وبالتالي يأتي دور المختص في تشخيص هذه الامراض ووضع الطرق الصحيحة لمعالجتها لغرض زيادة الانتاج في وحدة المساحة .

وتوصلت الدورة الى اسباب قلة استخدام هذه الثقافات في العراق بالأسباب التالية غياب الدعم الحكومي , وصعوبة الحصول على الاجهزة والبرامجيتات بسبب تكلفتها المادية العالية فضلا عن عدم توفر الكادر الفني المختص في هذا المجال.




رابط صور تقليدي

3:45