روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش دراسة تأثير الرش الورقي بالتربتوفان وكبريتات الزنك في نمو وتزهير...

   
418 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/01/2020 9:30 صباحا

 

 

رسالة دبلوم عالي في كلية الزراعة تناقش دراسة تأثير الرش الورقي بالتربتوفان وكبريتات الزنك في نمو وتزهير نباتات حنك السبع

 

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الدبلوم العالي الموسومة ( تأثير الرش الورقي بالتربتوفان وكبريتات الزنك في نمو وتزهير نباتات حنك السبع ) .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة هبة عبدالله اسماعيل هادي قسم البستنة وهندسة الحدائق الى بيان تأثير الرش الورقي بالتربتوفان  علاوة على الرش بالماء المقطر كمعاملة مقارنة ، والرش الورقي بكبريتات الزنك  في نمو وتزهير نبات حنك السبع   صنف 'Monaco'. تم رش النباتات بالتربتوفان وكبريتات الزنك مرتين بعد 30 و45 يوماً من الشتل وبفاصل يومين بين رش التربتوفان وكبريتات الزنك. نفذ البحث كتجربة عامليه  وفق تصميم القطاعات العشوائية الكاملة RCBD وبثلاث مكررات .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها ان الرش الورقي لنباتات حنك السبع بالتربتوفان وكبريتات الزنك أدى الى تحسين صفات النمو الخضري والزهري . أدى الرش الورقي  من التربتوفان الى التبكير في تزهير النبات والحصول على نورات زهرية عالية الجودة مع إطالة عمر النورات الزهرية على النبات وعمرها المزهري . اختلاف استجابة معظم صفات النمو الخضري والزهري باختلاف تراكيز التربتوفان المستعملة في الدراسة .

 

واظهرت النتائج بالنسبة لصفات ارتفاع النبات  وعدد الأوراق وقطر الساق الرئيس والمساحة الورقية ومحتوى الكلوروفيل النسبي في الأوراق  والوزن الجاف للأوراق والنسبة المئوية للكربوهيدرات في الأوراق والتبكير في موعد التزهير  وطول النورة الزهرية وقطر النورة الزهرية  وعدد الزهيرات في النورة الزهرية و نتيجة التداخل بين الرش الورقي بالتربتوفان وكبريتات الزنك تأثيرا معنويا في جميع صفات النمو الخضري والزهري للنبات .

 

واكدت هذه الدراسة بان الرش الورقي للنباتات بكبريتات الزنك ادى الى تحسين كافة صفات النمو الخضري والزهري لنبات حنك السبع، وتفوقت معنويا في تسجيلها افضل النتائج بالنسبة لصفات ارتفاع النبات وعدد الأوراق وقطر الساق الرئيس .

واوصت الدراسة باجراء دراسات أخرى لمعرفة مدى استجابة نباتات زينة أخرى للرش بالتربتوفان وكبريتات الزنك باستعمال تراكيز مختلفة ومواعيد رش مختلفة وعدد الرشات اكثر وأثر ذلك في زيادة النمو. واستعمال التربتوفان وكبريتات الزنك بتراكيز أعلى من تلك التي استعملت في الدراسة لمعرفة الحد الأقصى لتأثير هذه المواد وتحديد أفضل مستوى لتحسين مواصفات النمو الخضري والزهري دون الوصول إلى درجة تثبيط النمو.  




رابط صور تقليدي

3:45