روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير الاحلال الجزئي لبروتين بذور الهرطمان المحلي محل بروتين كسبة فول...

   
154 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/12/2019 11:16 صباحا

 

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير الاحلال الجزئي لبروتين بذور الهرطمان المحلي محل بروتين كسبة

 

فول الصويا على الاداء الانتاجي والفسلجي للدجاج البياض

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الاحلال الجزئي لبروتين بذور الهرطمان المحلي محل بروتين كسبة فول الصويا على الاداء الانتاجي والفسلجي للدجاج البياض ) .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة دعاء عبد الكريم ابراهيم خليل قسم الانتاج الحيواني الى بيان تأثيرإضافة مستويات مختلفة من بروتين بذور الهرطمان المحلي الى العليقة في الصفات الانتاجية والفسلجية لدجاج البيض لوهمان البني .استخدمت في هذه التجربة180 دجاجة بعمر 22 أسبوعاً , وزعت عشوائياً على أكنان ارضية لخمس معاملات وبواقع ثلاث أكنان لكل معاملة.

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها المركبات الطبيعية التي تتواجد في بذور نباتات العائلة البقولية ومنها بذور الهرطمان ، وتحدد جاهزية العناصر الغذائيه لهذه البذور بفعل هذه العوامل حيث تقوم تلك العوامل الغذائية المضادة بخفض فعالية الأنزيمات الداخلية المصدر أو نتيجة تكوين معقدات أما بين الإنزيمات وتلك العوامل الغذائية أو بين العوامل الغذائية المضادة والعناصر الغذائية مما يؤدي إلى خفض معامل هضم العناصـر الغذائية وبالتالي تدهور جاهزيتها وبتالي تدنـي الأداء الإنتاجي للطيور الداجنـة المغذات عليها .

واظهرت النتائج ان المعاملات التي اضيف اليها25% من بروتين بذور الهرطمان المحلي بدل بروتين كسبة فول الصويا ومخلوط الانزيمات بنسبة 0.1%  قد أدى الى حصول تحسن في صفات نوعية البيض المنتج من خلال تحسن نوعية القشرة إذ أزداد معنوياً وزن القشرة والوزن النسبي للقشرة ولم يكون لمعاملات الاضافة تأثير معنوي على سمك القشرة ووزن البياض .

واكدت الدراسة بارتفاع نسبة البروتينـن فـي بذور الهرطمـان إلا إنه محتواهـا منخفض مـن الأحماض الأمينية الكبريتيـة كالمثيوني( والسستين ولكن يمكن تحسين القيمة الغذائية إما باستخدام مواد علفية أخرى غنية بالميثونين مع الهرطمان في العليقة أو إضافة الميثونين المحضر صناعيا للعليقة العالية المحتوى من الهرطمان , وإما نسبـة الزيوت فهي منخفضة وتشكل نسبة العناصر المعدنيـة (الرماد) . فضلا عن احتواء بذور الهرطمان على  فسفور كلي , كما تحتوي بذوره على نسبة جيدة من الفيتامينات المختلفة.




رابط صور تقليدي

3:45