روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن تطبيقات تكنولوجيا المياه المعالجة مغناطيسيا في الزراعة والتنمية الزراعية

   
263 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/12/2019 10:12 صباحا

 

 

كلية الزراعة تنظم حلقة نقاشية عن تطبيقات تكنولوجيا المياه المعالجة مغناطيسيا في الزراعة والتنمية الزراعية

 

 

نظم قسم البستنة وهندسة الحدائق في  كلية الزراعة بجامعة ديالى حلقة نقاشية بعنوان (تطبيقات تكنولوجيا المياه المعالجة مغناطيسيا في الزراعة والتنمية الزراعية )

تضمنت  الحلقة النقاشية التي حاضر فيها الدكتور عبد الكريم عبد الجبار محمد سعيد  الى شرح مفصل عن اهمية الماء في حياة النبات .ويمكن اظهارها من خلال وظائفه الاكثر اهمية والتي تتمثل في انه المكون الرئيس لبرتوبلازم الخلية اذ يؤلف ( 80-90 )من الوزن الرطب للأنسجة النامية الفعالة , كما يعمل الماء على اذابة الغازات والاملاح وحركة المحاليل ضمن وبين الخلايا ومن عضو الى اخر , والماء هو احد المواد الخام اللازمة لعملية التمثيل الضوئي.

وتطرقت الحلقة الى المغناطيسية والمجال المغناطيسي . حيث يعد علم المغناطيسية من العلوم المهمة , وان ارتباط الانسان بالمغناطيسية قديم جدا والانسان لا يمكنه العيش في بيئة خالية من المغناطيسية وهي احدى القوى الاساسية في الطبيعة فهي تحفظ كل الاشياء في هذا الكون بحالة ترتيب معين .

كما اكد على تطبيقات تقنية معالجة المياه مغناطيسيا في الزراعة والتنمية الزراعية . فان موجات الجفاف المتكررة على المدى الطويل والتنافس على طلب المياه في معظم انحاء العالم قد تسبب ضغطا شديدا على موارد المياه . بالإضافة الى ذلك ارتفاع تكاليف الري في معظم البدان هي من المشاكل الرئيسة في التنمية الزراعية , والعلاج المغناطيسي لمياه الري يمر بعدة تغيرات في خواصها الفيزيائية . ولها ايضا العديد من الاثار على نظام التربة والمياه والنبات وغسل التربة بالماء المعالج مغناطيسيا يزيد بشكل كبير من محتوى الفسفور المتاح في التربة.

وقد اظهرت دراسات عديدة ان تأثير العلاج المغناطيسي يختلف باختلاف نوع النبات ونوع مياه الري المستعملة , وكانت هناك زيادات ذات دلالة احصائية في انتاجية المياه ( كيلو غرام من الفواكه والخضراوات الطازجة او الجافة لكل لتر من المياه المستعملة ).




رابط صور تقليدي

3:45