روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن المشاكل الشائعة في الزراعة التقليدية وطرق معالجتها بأنظمة الزراعة من...

   
109 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/12/2019 12:43 مساءا

 

 

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية عن المشاكل الشائعة في الزراعة التقليدية وطرق معالجتها بأنظمة الزراعة من دون تربة

 

اقام قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان ( المشاكل الشائعة في الزراعة التقليدية وطرق معالجتها بأنظمة الزراعة من دون تربة ) .

تضمنت الدورة التي حاضر فيها الدكتور عبد الرحيم عاصي عبيد الى التعريف لمفهوم الزراعة التقليدية وهي طريقة الزراعة الاصلية المتبعة منذ القدم والمتوارثة عبر الاجيال اذ تعتمد على الاستخدام المكثف للموارد الطبيعية من تربه ومياه واتباع الاساليب القديمة في الزراعة .

وتختص الزراعة التقليدية بعدة مميزات منها تامين سبل العيش على النطاق المحلي بشكل واسع والاستخدامات المتعددة للأراضي الزراعية وصيانة التنوع البيولوجي .

وتطرقت الدورة الى استخدام الادوات التكنولوجية الحديثة في الزراعة وكذلك محددات الزراعة التقليدية اهمها انخفاض خصوبة التربة وانتشار المسببات المرضية وقلة توفر مصادر المياه  وقلة الدعم الحكومي من استصلاح اراضي وتوفير التجهيزات وتوفير الخبرات وغياب سياسة السوق .

اهمية اسباب انتشار انظمة الزراعة من دون تربه في العالم لاستخدامها في تقدير اغراض نفس العناصر في النبات وتقنين استخدام مياه الري والأسمدة وبديل امن عن التربة والانتاجية العالية للنبات ولوحده المساحة .

وتوصلت الدورة الى اسباب عدم انتشارها في العراق بالأسباب التالية غياب الدعم الحكومي ومنع توريد الفلاح التقنية لهذه الانظمة وارتفاع تكاليف النظام  وعدم توفير الطاقة .




رابط صور تقليدي

3:45