روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم ندوة علمية عن تطبيقات مستدامة في النظام البيئي الزراعي

   
319 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/12/2019 10:18 صباحا

 

كلية الزراعة تقيم ندوة علمية عن تطبيقات مستدامة في النظام البيئي الزراعي 

 

اقامت كلية الزراعة بجامعة ديالى ندوة علمية  بعنوان ( تطبيقات مستدامة في النظام البيئي الزراعي ) , تضمنت الندوة التي حاضر فيها الاستاذ باسم عبود عباس والمدرس محمد نديم قاسم محوران تحدث في الاول عن المخلفات الزراعية وعلاقتها بالبيئة , فيما كان المحور الثاني حول الزراعة المستدامة من خلال الاستفادة من المخلفات النباتية كمواد عضوية .

وتعد المخلفات الزراعية هي ناتج حيوي من عملية انتاج الغذاء من المحاصيل الزراعية المختلفة . ويميل الكثير من انصار تلك المواد ذات القيمة الاقتصادية الهامة الى تسميتها بالمتبقيات الزراعية بدلا من لفظ المخلفات الزراعية

وتطرقت الندوة الى تنوع المتبقيات الزراعية بتنوع المحاصيل الزراعية وتختلف من بلد لأخر تبعا لإنتاج البلد من كل محصول زراعي .

ويمكن اهمية القول ان تلك المتبقيات الزراعية في العالم بصفة عامة وفي الوطن العربي بصفة خاصة هي مصدر للوقود مثل بقايا القطن والذرة والاتيان مثل تبن القمح والشعير , الكتان وبقايا ( الساق والجذور ) للنباتات مثل قصب وبنجر السكر والطماطة والبطاطا .

ومن الحلول المقترحة لتقليل اضرار المتبقيات الزراعية وتعظيم العائد منها بتشجيع القطاع الخاص على انشاء وتطوير الصناعات التي تستخدم بعض مكونات هذه المخلفات ( تدويرها ) وتزويده بنتائج الدراسات التي تجري في هذا المجال زيادة الوعي لدى المواطنين عن اهمية تلك المتبقيات وطرق التدوير للاستفادة منها بما يعود عليه وعلى المجتمع بالفائدة.

 

   




رابط صور تقليدي

3:45