روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية على الطرق الصديقة للبيئة لمعالجة وتدوير مياه الصرف الصحي منزليا .

   
189 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/12/2019 11:14 صباحا

 

 

اقامت كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان (الطرق الصديقة للبيئة لمعالجة وتدوير

 

مياه الصرف الصحي منزليا )

 

تضمنت الدورة التي حاضر فيها الدكتور احمد فهد رشيد الى بيان استعمالات مياه الصرف الصحي وحماية البيئة والتعريف المستمر وزيادة الوعي المجتمعي بالمخاطر الصحية والبيئية لمياه الصرف الصحي السائبة وغير المعالجة وذلك من خلال تظافر جهود جميع القطاعات الحيوية باستخدام الاعلام والوسائل التوعوية والارشادية الاخرى

وتطرقت الدورة الى ضرورة ادخال البيئة ومعالجة النفايات كمادة تربوية وتعليمية في المناهج الدراسية بداءان من الدراسة الابتدائية , مما يسهم في تنشئة اجيال تكون المحافظة على التوازن البيئي والصحة العامة جزءا من مكوناتهم النفسية والثقافية .

وهدفت الدورة الى ضرورة النظر الى مياه الصرف الصحي كأحد الموارد الطبيعية المهمة , وذلك لا مكانية تدوير المياه المعالجة في الاحتياجات الاروائية واستخدام الحماة المترسبة كأسمدة عضوية .

وتوصي الدورة الى انشاء محطات ابحاث علمية وتقنية لتقدير كميات هذه النفايات , وتحديد خصائصها . ثم اعداد واختيار انسب التقانات البيئية لمعالجتها ونقترح ان يضطلع قسم علوم التربة والموارد المائية في كليتنا بهذه المسؤولية لما يتمتع به من خبرات علمية وامكانات اولية في هذا المجال , وبالتعاون مع مديريات المحافظة ذات العلاقة , وكذلك الاداء الامثل لإدارة هذا المورد الطبيعي ينبغي ان يندرج في اطار خطة تنموية مستدامة تتكامل فيها رؤى وخبرات متعددة ( بيئية وصحية وزراعية وعمرانية ).




رابط صور تقليدي

3:45