روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير الثوم والكركم على اسماك الكارب الشائع المغذات بعلائق ملوثة...

   
332 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/12/2019 11:01 صباحا

 

 

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير الثوم والكركم على اسماك الكارب الشائع المغذات بعلائق

 

ملوثة بالافلاتوكسين

 

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الثوم والكركم على اسماك الكارب الشائع المغذات بعلائق ملوثة بالافلاتوكسين ) .

تضمنت الدراسة التي تقدمت بها الطالبة ضحى باسم ذياب محي قسم الانتاج الحيواني وبأشراف الدكتور رائد سامي عاتي والدكتور لؤي محمد عباس الى بيان تأثير أضافة نسب مختلفة من الثوم والكركم  في العلائق الملوثة بالافلاتوكسين وزعت الأسماك عشوائيا على سبع معاملات بواقع 10 سمكة لكل حوض وبثلاث مكررات وغذيت الأسماك  لمدة ستين يوماَ، وقيست في إثنائها بعض خواص المياه وبعض مؤشرات النمو و والصورة الدمية وقياس الانزيمات في الدم فضلا عن الدالة الكبدية ومعامل الحالة وتحديد الاضرار في أنسجة الكبد والكلى للأسماك .

وتوصلت الدراسة الى استنتاجات عدة منها لوحظ انخفاضا في مؤشرات النمو للأسماك المغذات على العلائق الملوثة بالافلاتوكسينات AFB1 و ادى اضافة خليط الثوم بنسبة 1% والكركم بنسبة 1% الممثلة بالعليقة الى تحسن الحالة الصحية والدالة الكبدية ومعامل الحالة للأسماك و كانت التغيرات طفيفة للحالة الصحية والنمو للأسماك المغذات على العلائق الملوثة بالافلاتوكسينات والمدعمة بنسب عالية من خليط الثوم والكركم مقارنة بباقي المعاملات.

و اظهرت النتائج الحالية وعلى نهاية التجربة زيادة معنوية  لأعداد خلايا الدم الحمراء و وسجلت الأسماك  المغذات على العليقة ارتفاعا معنويا لتركيز مكداس الدم مع نهاية التجربة بنسب 39.6 %  و شهدت قيم تركيز الهيموغلوبين الدم ارتفاعا معنويا وشهدت النتائج الحالية لا نزيم Glutamic Oxaloacetate Transaminase زيادة معنوية مضطردة .

واكدت هذه الدراسة الحالية الى أن تحسن نمو اسماك الكارب الشائع المغذات على عليقة ملوثة بالافلاتوكسين والمدعمة بمسحوقي الثوم والكركم ومن ثم انعكس ذلك على نمو الاسماك على حالتها الصحية والفسلجية.

واوصت الدراسة ضرورة تدعيم علائق الاسماك بخليط الثوم (1%) والكركم (1%) في علائق الاسماك لزيادة مناعة الاسماك من الملوثات و عدم ادخال الكركم بشكل منفرد وبتراكيز عالية  في علائق الاسماك و تخزين الأعلاف وفقا لظروف التخزين الصحي و وعدم تخزين كميات كبيرة لمنع نمو الفطريات التي تنتج ملوثات الأفلاتوكسين  واجراء المزيد من الدراسات حول تدعيم علائق الاسماك بالنباتات الطبية .

 

    




رابط صور تقليدي

3:45