روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

تدريسيان في كلية الزراعة ينشران بحثاّ علمياّ في مجلة عالمية في دولة الهند

   
367 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/11/2019 11:24 صباحا

تدريسيان في كلية الزراعة ينشران بحثاّ علمياّ في مجلة عالمية 

في دولة الهند

 

نشر تدريسيان في كلية الزراعة بجامعة ديالى بحثاً علمياً في مجلة علمية عالمية في دولة الهند بعنوان (تأثير الاضافات المختلفة من عنصر الكروم الى علائق الحملان العواسية  في الصفات الكيموحيوية للدم ) .

تضمن البحث الذي قدمة الدكتور احمد سنان احمد والمدرس بشار ادهم احمد  قسم الانتاج الحيواني , أستخدم في هذه الدراسة 21 حمل عواسي محلي بعمر 3-4 اشهر وبوزن ابتدائي 21.5 كغم وكانت مدة التجربة 3 اشهر لدراسة تأثير عنصر الكروم في صفات الدم الكيموحيوية  والمتمثلة (الكولسترول ، الكلسريدات الثلاثية ، البروتين الكلي ، الكلوكوز ، بروتينات دهنية واطئة الكثافة ، بروتينات دهنية عالية الكثافة وبروتينات دهنية واطئة الكثافة جداً ) .

ومن خلال الدراسة تبين وجود فرق معنوي ب( 600) مايكرو غرام على معاملة السيطرة وباقي المعاملات لصفة البروتين الكلي للفترة الاولى من التجربة . اما الفترة الثانية من التجربة فلم يكن للمعاملات المضافة تأثير معنوي على الصفات المدروسة ماعدا صفة البروتينات الدهنية الواطئة الكثافة حيث خفضت جميع المعاملات المضافة من البروتينات الدهنية الواطئة الكثافة بالمقارنة مع السيطرة . في حين ارتفعت الكلسريدات الثلاثية والبروتين الكلي والكلوكوز والبروتينات الدهنية واطئة الكثافة جدا لمعاملة 300 مايكروغرام مقارنتا بالسيطرة للفترة الثالثة ، وانخفضت البروتينات الدهنية واطئة الكثافة في جميع المعاملات المضافة مقارنتا بالسيطرة والبروتينات الدهنية عالية الكثافة ارتفعت عند معاملة 300مايكرو غرام بالمقارنة مع باقي المعاملات لنفس الفترة .

الهدف من الدراسة لمعرفة تأثير اضافة مصادر ومستويات متعددة من الكروم العضوي واللاعضوي الى العلف كإضافات علفية في اداء الحملان العواسي وتأثيرها في صفات الدم الكيموحيوية .




رابط صور تقليدي

3:45