روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

تدريسي في كلية الزراعة يشارك في مؤتمر علمي دولي في تركيا

   
408 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/11/2019 11:57 صباحا

 

 

تدريسي في كلية الزراعة يشارك في مؤتمر علمي دولي في تركيا

 

 شارك المدرس المساعد عباس عبد احمد في كلية الزراعة بجامعة ديالى بالمؤتمر العلمي الدولي في جامعة اكدنيز انطاليا تركيا والموسوم ( الاتجاهات الحديثة للعلوم الاجتماعي والانسانية .

تضمن البحث الذي شارك في المؤتمر دراسة برنامج التمويل المالي (المبادرة الزراعية) في محافظة ديالى- العراق على شكل بحثين احتوى البحث الاول على هيكلية المبادرة الزراعية وابواب التمويل في صناديق القروض, آما البحث الثاني تضمن دراسة آثار برنامج المبادرة الزراعية على بعض المحاصيل الزراعية ونسبة البطالة  في محافظة ديالى .

وتطرق البحث الى عدد المشاريع التي انجزت خلال فترة برنامج التمويل المالي ( المبادرة الزراعية ) وعدد المشاريع التي تمت اعادة تأهيلها وكذلك بيان الفرق بالكمية المنتجة لمحصولي القمح والشعير بالمقارنة بين السنة الاولى لبرنامج التمويل المالي ( المبادرة الزراعية) وبين السنة الاخيرة من فترة التمويل المالي.

وهدف البحث الى معرفة الاثار المترتبة على تمويل المشاريع الزراعية بشقيها النباتي والحيواني وللمشاريع الكبيرة والصغيرة ومحدودة المساحة من اجل تشخيص نقاط الضعف في عملية التمويل وامكانية معالجتها مستقبلا.

واظهرت النتائج  مساهمة برنامج التمويل المالي بإحداث فرق بالكميات المنتجة من محصولي الحنطة والشعير كما ساعد على تدنية نسبة البطالة خلال فترة برنامج المبادرة الزراعية ,حيث ادى هذا البرنامج الى تنويع دخل الفلاح وتقليل نسبة البطالة وتحسين المستوى المعاشي للفلاحين وزيادة الغلة لمحاصيل الحنطة والشعير.

واوصت الدراسة بضرورة متابعة تنفيذ المشاريع كما تمت التوصية  بأن يخصص برنامج التمويل  صندوق قروض البحث العلمي الزراعي  حيث يقوم  بدراسة المشكلات الزراعية وبرامج تدريب الفلاحين على الادارة المثلى لرأس المال المزرعي بكفاءة.

 

 

 

 




رابط صور تقليدي

3:45