روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم دورة تدريبية عن الطرق الاجرائية في تجنب اخطار المبيدات الكيميائية

   
246 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   20/11/2019 11:56 صباحا

 

كلية الزراعة تنظم دورة تدريبية عن الطرق الاجرائية في تجنب اخطار المبيدات الكيميائية

 

نظم قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة دورة تدريبية بعنوان (  الطرق الاجرائية في تجنب اخطار المبيد الكيميائية ) .

تضمنت الدورة التي حاضر فيها المدرس محمد نديم قاسم على تعريف المبيد واهمية التقيد بالحدود المسموح ببقائها من تلك المبيدات على الحاصلات الزراعية وما تسببه هذه المتبقيات من اضرار صحية على الانسان . فضلا عن الإجراءات السليمة التي يجب ان يتبعها القائمون بعمليات المكافحة . وكذلك معرفة انواع الخضر والفاكه ذات القابلية الكبيرة بالاحتفاظ بهذه المتبقيات .

وتطرقت الدورة الى اهم الطرق التي تعمل على تقليل اثر المبيد المتبقي في المنتج الزراعي على مستوى المستهلك . كتنقيع الخضار والفاكه بالماء المضاف اليه الملح لمدة ( 15 ) دقيقة . وكلك تنويع الفاكه المستهلكة في المائدة وعدم تكرار نوع واحد منها يوميا .

وهدفت الدورة الى تدريب العاملين في القطاع الزراعي على كيفية الاستخدام السليم للمبيد الكيمائي في عمليات المكافحة والتقيد بإرشادات بطاقة المبيد . وتباع طرق الوقاية للقائمين بعمليات الرش . وكذلك اتباع الخطوات الصحيحة في عمليات شراء وغسل الخضر والفاكه على مستوى المستهلك .

ويوصي الباحث بأهمية نشر الوعي وتعليم المستهلك بأضرار متبقات المبيدات في الاغذية واجراء تقصي عن هذه المتبقيات من قبل الجهات ذات العلاقة . وكذلك التشجيع على استخدام المبيدات الصديقة للبيئة والتوجه نحو استهلاك الاغذية العضوية .




رابط صور تقليدي

3:45