روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

تدريسيان في كلية الزراعة يحصلان على شهادة نموذج صناعي جديد لتصميم الة قياس الكترونية لقياس اطوال...

   
313 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/11/2019 9:26 صباحا

تدريسيان في كلية الزراعة يحصلان على شهادة نموذج صناعي

 

جديد  لتصميم الة قياس الكترونية لقياس

 

اطوال النباتات في الحقل وهي الاولى من نوعها

 

حصل التدريسيان الدكتور باسم رحيم بدر والدكتور محمد علي عبود علي في كلية الزراعة بجامعة ديالى  على نموذج صناعي جديد صادر من وزارة التخطيط الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية قسم الملكية الصناعية والموسوم (الة قياس الكترونية اطوال النباتات في الحقل اعتمادا على مبدا الموجات فوق الصوتية )  , حيث تتميز هذه الالة بقدرتها على قياس اطوال النباتات المختلفة وحفظ القراءات في ذاكرة الجهاز والمقارنة بين اطوالها في الحقل  .

وتتكون هذه الالة من جهاز استشعار الموجات فوق الصوتية والذي يثبت في الصندوق البلاستيك الذي تثبت فيه القطع الالكترونية فيكون اتجاهه للأسفل لغرض قياس طول النبات من الارض جهاز استشعار الموجات فوق الصوتية والذي يعطي بدوره اشارة الى لوح المتحكم  . والذي يكون بمثابة العقل الالكتروني المدبر للمشروع لتظهر قيمة قراءة المسافة والتي تمثل طول النبات بوحدة ال( سم ) على شاشة صغيرة موصلة مع الا رد وينو  .

كما تحتوي هذه المنظومة على ( 4) ازرار فالأول منها هو لتثبيت القراءة المراد حفظها والثاني هو الاعداد القراءة جديدة والثالث هو للتصفح بين القراءات والرابع هو لعمل اعادة تشغيل للنظام   . حيث ان هذه الالة مصممة لحفظ 10 قراءات من اطوال النباتات وبالنهاية  اظهار المعدل لا طوال النباتات . وبعدها يمكن اخذ قراءة اخرى لعدة نباتات . وتعد هذه الالة الاولى وفريدة من نوعها والمصممة بهذا الخصوص.




رابط صور تقليدي

3:45