روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية على الأساليب البيئية للتدوير الموضعي للنفايات المنزلية القابلة للتحلل الى...

   
360 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   17/11/2019 12:17 مساءا

 

كلية الزراعة تقيم دورة تدريبية على الأساليب البيئية للتدوير الموضعي للنفايات المنزلية القابلة

 

للتحلل الى اسمدة عضوية

 

اقامت كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان (الأساليب البيئية للتدوير الموضعي للنفايات المنزلية القابلة للتحلل الى اسمدة عضوية)  

بعد التعريف بعملية التصنيع النموذجية ومبادئ واسس عملها ، استعرض الدكتور احمد فهد رشيد التقنيات البيئية في ادارة وتصنيع الأسمدة العضوية من النفايات المنزلية والبلدية القابلة للتحلل ببيولوجيا. كما تضمنت الدورة توضيح مستلزمات انشاء منظومات التصنيع على المستوى المنزلي والحقلي والصناعي من خلال التأكيد على أهم العوامل الطبيعية ، من حرارة ورطوبة وتهوية ، المتحكمة بتوفير الظروف المثلى لأقصى نشاط ميكروبيي. وعرض الباحث معطيات احدى تجاربه التي اقيمت في المنزل مبينا كيفية انشاء خليط متوازن من المصادر العضوية الكربونية (كارتون، تبن، ونشارة خشب) والمصادر العضوي النيتروجينية كالخضراوات والفواكه المتفسخة. تناولت الدورة أيضا مقارنة التدوير الزراعي لهذه النفايات مع انواع التدوير والمعالجات الأخرى كتوليد الطاقة الحرارية والغازية منها.

وتطرقت الدورة الى اهمية  دور الأكاديمي الزراعي في تشخيص النظم البيئية في ادارة النفايات العضوية وتحديد وجهتها النهائية من خلال علاقة هذا المورد الطبيعي مع الموارد الطبيعية الاخرى كالتربة والمياه والعناصر المناخية. وهذا بدوره يسمح للاكاديمي بالإسهام في رسم الخطط الزراعية والبيئية بما يؤدي الى تنمية مستدامة وطنية.




رابط صور تقليدي

3:45