روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

كلية الزراعة تنظم دورة تدريبية عن استخدام انظمة الرش الميكانيكية في التطبيقات الحيوية الزراعية

   
352 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   12/11/2019 10:10 صباحا

 

كلية الزراعة تنظم دورة تدريبية عن استخدام انظمة الرش الميكانيكية في التطبيقات الحيوية الزراعية

 

نظم قسم علوم المحاصيل الحقلية في كلية الزراعة بجامعة ديالى دورة تدريبية بعنوان( استخدام انظمة الرش الميكانيكية في التطبيقات الحيوية الزراعية ) .

تضمنت الدورة التي حاضر فيها الدكتور نصر سالم حسن والمدرس محمد نديم قاسم محورين أساسيين وقد شمل المحور الاول التطبيقات الحيوية الزراعية والتي تم خلالها استعراض اهم العوامل الحيوية الميكروبية المستخدمة في المكافحة الحيوية والتسميد الحيوي والية عملها الحيوي وما تعطيه من نتائج في تحسين نمو النبات وزيادة الحاصل فضلا عن الفعالية العالية في حماية النبات من المسببات المرضية.

اما المحور الثاني فتم التطرق الى انظمة الرش الميكانيكية ودورها في عمليات التجهيز الحيوي من خلال عمليات التجهيز الحيوي والارضي بالإضافة الى توضيح مكونات منظومة الرش المتكامل وبيان مدى استجابة العوامل الميكانيكية والاجهادات الهيدروليكية اثناء حركتها ومرورها داخل اجزاء المنظومة.

وهدفت الدورة الى تعريف المختصين والعاملين في هذا المجال الى اهمية العوامل الحيوية فضلا عن تدريبهم على كيفية اكثارها وطرق اضافتها للنبات وكذلك تحديد خصائص معدات الرش وظروف التشغيل الاقل ضررا للعوامل الحيوية وتعليمهم كيفية فحص وتتبع خطوات ومراحل الرش بشكل منهجي وعملي تطبيقي وكذلك كيفية تقيم اداء وكفاءة منظومة الرش في رش انواع مختلفة من العوامل الحيوية للسيطرة على الآفات الزراعية وزيادة الانتاج.

وتوصي الدورة التوسع باستخدام العوامل الحيوية في مكافحة الآفات الزراعية وكذلك في التسميد الحيوي بدلا من استخدام المبيدات والاسمدة الكيميائية باستخدام تكنلوجيا الرش الميكانيكي للوصول الى بيئة نظيفة وتوازن طبيعي للكائنات الحية في النظام البيئي الزراعي.

 




رابط صور تقليدي

3:45