روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير بعض المعاملات والتبريد في الصفات الخضرية والثمرية لنبات الشليك .

   
120 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/12/2018 4:51 مساءا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير بعض المعاملات والتبريد في الصفات الخضرية والثمرية لنبات الشليك ) لطالب الماجستير عدي محمد عبدالله خميس وقد حصل على تقدير ( )

تضمنت التجربة استخدام عاملين هما تبريد الشتلات عند درجة حرارة 4 مْ ±1 وبثلاثة فترات  ( بدون تبريد , والتبريد لمدة اسبوع , والتبريد لمدة اسبوعين ) والعامل الثاني هو استخدام الرش بكل من الحديد المخلبي بتركيز 75 ملغم. لتر-1  والحديد النانوي بتركيز 75 ملغم . لتر-1  والرش بكلوريد الكالسيوم بتركيز 2 غم. لتر-1  وكاربونات الكالسيوم النانوية بتركيز 0.5 غم . لتر-1  ورشت معاملة المقارنة بالماء المقطر. واستخدم في تنفيذ التجربة  تصميم القطاعات كاملة التعشيةRCBD)  ) وبأربعة مكررات. وحللت النتائج باستعمال البرنامج الاحصائي الـ  SAS (2003 ) ، وقورنت الفروقات بين المتوسطات حسب اختبار دنكن متعدد الحدود  عند مستوى احتمال 0.05

       نفذت هذه الدراسة في محطة ابحاث كلية الزراعة في جامعة ديالى للفترة من 29/10/2017الى 1/6/2018   بهدف دراسة تأثير مستويات التبريد وبعض معاملات الرش في بعض الصفات الخضرية والثمرية لنبات الشليك .

وأَظهرت النتائج تفوق معاملة التبريد لمدة اسبوع معنويا في معدل عدد الأَوراق والمساحة الورقية للنبات و اعلى نسبة مئوية للحموضة في الثمار و تفوقت معاملة التبريد لمدة اسبوعين معنويا في التبكير بالتزهير وفي عدد الثمار والنسبة المئوية للعقد وفي متوسط وزن الثمرة وفي متوسط حاصل النبات الواحد واقل نسبة مئوية للثمار الصغيرة واعلى صلابة للثمار وفي النسبة المئوية للمواد الصلبة الذائبة الكلية واعلى محتوى للثمار من فيتامين C و بينت النتائج تفوق الرش بالحديد المخلبي في محتوى الثمار من فيتامين C  و تفوقاً معنوياً للرش بالحديد النانوي في معظم الصفات المدروسة حيث تفوق معنويا في معدل عدد الاوراق والمساحة الورقية للنبات وفي محتوى الاوراق النسبي من الكلوروفيل وتفوق معنويا في عدد الازهار وعدد الثمار والنسبة المئوية للعقد  واعطى اعلى نسبة مئوية للمواد الصلبة الذائبة الكلية واعلى حموضة في الثمار واعلى محتوى للثمار من صبغة الانثوسيانين  و تفوق الرش بكلوريد الكالسيوم في نسبة السكروز في الثمار.

 




3:45