روابط الحكومة العراقية

كليات الزراعية

المكتبة الفيديوية

موقع الكلية الجغرافي

اخبار الكلية

رسالة ماجستير في كلية الزراعة تناقش تأثير فترات اسالة مختلفة في بعض صفات السائل المنوي المجمد لمدة طويلة...

   
207 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/12/2018 7:52 مساءا

ناقشت كلية الزراعة بجامعة ديالى رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير فترات اسالة مختلفة في بعض صفات السائل المنوي المجمد لمدة طويلة لثيران الهول شتاين المعاملة وغير المعاملة بهرمون الميلاتونين ) لطابة الماجستير نور محمد محمود علي وقد حصلت على تقدير ( )
تضمنت التجربة استخدام 12 ثوراً من سلالة الهول شتاين ، تتراوح أعمارها ما بين 3  5- سنوات وبوزن جسم يتراوح بين 500 - 750 كغم، تم جمع السائل المنوي وخزن لمدة عامين من تجربه سابقة لأحد طلبه الدراسات العليا (تجربة تكميلية). وزعت الثيران عشوائياً في تجربة سابقة اجريت في مركز التلقيح ِالاصطناعي الى ثلاث مجاميع (4 ثيران/ معاملة)، وقد تركت ثيران المجموعة الأولى بدون إي معاملة وعدت كمجموعة سيطرة (G1). اما ثيران المجموعتين الثانية والثالثة (G2؛G3) فقد غرزت بهرمون الميلاتونين تحت جلد قاعدة الاذن اليسرى بمقدار (54 و72ملغم/ثور) على التوالي، وأَعيد غرز هرمون الميلاتونين للثيران بعد شهر من الغرزة الأولى. تم جمع عينات السائل المنوي من الثيران بعد مرور  5و10 أسابيع  من بدء المعاملة وبواقع جمعتين/ ثور بالأسبوع الواحد وثم حفظها بالتجميد العميق في النتروجين السائل في درجة 196-مْ، لمدة عامين وأكثرثم قسمت قصبات المجاميع الثلاثة الرئيسية الحاوية على السائل المنوي الى ثلاث مجاميع فرعية اعتمادا على فترة الاسالة وهي 30ثانية؛ ساعتين؛ اربع ساعات وبدرجة حرارة 37مْ. بعدها تم تقسيم السائل المنوي ولكل فترة اسالة. كما تم حساب قابلية التجميد وتركيز كل من المالون داي الديهايد (MDA) و مضادات الاكسدة الكلية (TAC) و السوبر اوكسيد ديسموتيز (SOD) والكاتليز(CAT) وضررة المادة الواثية  DNAللنطف لعينات السائل المنوي للأسبوع الخامس والعاشر من المعاملة وبعد الحفظ بالتجميد لمدة عامين 0
ونفذت هذه الدراسة في قسم التلقيح الاصطناعي التابع لدائرة الثروة الحيوانية / وزارة الزراعة في منطقة  أبي غريب  25) كم غرب بغداد) للمدة من /8/2017 15ولغاية 29/4/2018    والهدف من هذه الدراسة ل بيان تأثير غرز هرمون الميلاتونين لصفات السائل المنوي المخزون لمدة طويلة بالنتروجين لثيران الهول شتاين .
واظهرت النتائج وجود تفوق معنوي (P≤0.05 او P≤0.01) للمعاملتين G2 و G3 على المعاملة G1 للنسبة المئوية للحركة الفردية للنطف وللعدد الكلي للنطف المتحركة (106( والنسبة المئوية للنطف الحية ولسلامة الغشاء البلازمي ولسلامة الأكر وسوم وللعدد الكلي للنطف سليمة الغشاء البلازمي (106(  وللعدد الكلي للنطف سليمة الأكر وسوم ولعدد أجزاء النطف الحيوية (106( عند فترة الإسالة 2 و4 ساعات للأسبوع الخامس والعاشر. كما أظهرت النتائج وجود انخفاض معنوي (P≤0.01) للنسبة المئوية للتشوهات الكلية للنطف. ولم يكن هنالك اي تأثير معنوي بين معاملات التجربة المختلفة لكل من تركيزي  MDAوSOD وضرر المادة الوراثية للنطف. في حين ازدادت كمية  TACالكلية معنوياً (P≤0.01) لدى المعاملتين  G2و G3 مقارنة مع المعاملة (G1) بعد الأسبوع الخامس من المعاملة وبعد الحفظ بالتجميد لمدة عامين.

 




3:45